شبان يبادرون بتأسيس مهرجان سينمائي بعاصمة الأوراس
بادر مجموعة من الشبان المثقفين و الجامعيين، بينهم فنانون بولاية باتنة، إلى تأسيس مهرجان سينمائي ستنطلق طبعته الأولى شهر مارس من السنة الجارية، و أطلق أصحاب الفكرة تسمية الضريح النوميدي إمدغاسن، أحد أقدم المعالم بشمال إفريقيا على المهرجان الذي ثابر على تجسيد فكرته الفنان و المخرج الشاب عصام تعشيت، إلى جانب مجموعة شبانية تتكون من مثقفين و جامعيين و إطارات.
وأوضح عصام تعشيت للنصر، بأن فكرة المهرجان تبلورت لديه منذ سنتين خلال مشاركاته بفيلمه القصير «هيومن» في عدة مهرجانات دولية عبر مختلف قارات العالم، أين استطاع نيل عدة جوائز دولية، وقال بأنه قرر عرض المبادرة على رفاقه من خلال نهل أفكار استقاها من مختلف المهرجانات لتأسيس مهرجان سينمائي ثقافي وسياحي بباتنة.
وأضاف عصام محافظ مهرجان إمدغاسن السينمائي، بأن المبادرة رست على اختيار تسمية الضريح النوميدي إمدغاسن، من أجل التعريف بالمنطقة و بتاريخها الممتد إلى ما قبل التاريخ الميلادي، باعتبار ضريح إمدغاسن أحد أقدم الشواهد بشمال إفريقيا، و من أجل الحفاظ على هذا المعلم، خاصة و أن منظمة اليونسكو تصنفه ضمن المعالم المهددة بالاندثار.
و أوضح الممثل و المخرج عصام تاعشيت، بأن المهرجان سيكون له في طبعته الأولى المزمع تنظيمها من 13 إلى 16 سبتمبر بعدا وطنيا، مضيفا بأنه تم اختيار و تعيين أعضاء المحافظة، و يتعلق الأمر بالمبادرين لتأسيسه، فيترأس هو المحافظة كأمين عام و يساعده كل من الفنان علي جبارة، عبد القادر تعشيت، صابر بقور، سامي بلقاسمي، سيف الدين تولميت و يوسف لكحل.
و أكد محافظ المهرجان السينمائي إمدغاسن بأنه شرع في الترتيبات اللازمة لاستقبال، ابتداء من 10 جانفي الجاري، الأفلام المشاركة في التظاهرة من مختلف أنحاء الوطن، لانتقاء 14 منها للتنافس على 5 جوائز.
و أضاف المتدخل بأن المهرجان سيكتسي صبغة ثقافية وسياحية، لتحقيق الأهداف المنشودة من أجل بعث الفن السينمائي من جهة بالقاعات المغلقة، وتنشيط السياحة والتعريف بالمنطقة من جهة أخرى، موضحا في ذات السياق، بأنه تقدم بمقترحات للجهات الوصية، للترخيص للمحافظة باستغلال قاعات السينما المغلقة، كقاعة سينيماتيك بوسط المدينة طيلة السنة.
بخصوص مكان تنشيط فعاليات المهرجان، أوضح محافظه بأن الاختيار الأول هو قاعة السينما، إذا أتيحت الفرصة برفع الإشكال القائم، أو بالمسرح الجهوي على أن ينظم الافتتاح والاختتام بموقع الضريح النوميدي إمدغاسن.
 و أشار المحافظ إلى تنظيم ورشات في السينما،سيؤطرها مختصون من دول عدة ، منها تركيا و إسبانيا، وقال بأن الموسيقار الجزائري المقيم بفرنسا سليم دادا ساهم بإعداد معزوفة المهرجان، و هو بانتظار الحصول على الدعم المادي لإنجاح التظاهرة في طبعتها الأولى.            يـاسين عبوبو        

الرجوع إلى الأعلى