باحثون و طلبة علم الآثار من سويسرا يزورون المسرح الروماني
زار أول أمس وفد سويسري يتكون من باحثين و طلبة علم الآثار، المسرح الروماني بمدينة قالمة، من أجل إجراء دراسة حول هذا المعلم التاريخي الشهير، و الحقب الزمنية و الحضارات التي مرت بالمنطقة منذ آلاف السنين.  
و قد تلقى الوفد شروحات وافية حول تاريخ المسرح الروماني بقالمة، قدمها المرشدون المتخصصون في علوم الآثار، الذين يحوزون على معلومات وافية حول هذا المعلم الحضاري المتفرد الذي ظل صامدا في وجه الطبيعة و الزمن، و أصبح اليوم بمثابة مركز بحث و مرجع للمهتمين بتاريخ الحضارات القديمة بالجزائر و شمال إفريقيا و حوض المتوسط.  
تنقل الوفد السويسري بين مختلف أجنحة و أقسام المسرح ، و اطلعوا على القطع الأثرية المتواجدة به من تحف نادرة و تماثيل و تيجان و قطع نقدية قديمة. و يعد المسرح الروماني بقالمة، بمثابة متحف تاريخي ذي قيمة كبيرة ، بالنظر إلى الكنوز الموجودة به، و أهميتها في مجال البحث و سبر أغوار الحضارات القديمة التي لا تزال تكشف عن أسرارها الدفينة و تفاجئ الباحثين بمزيد من المعطيات التي يمكن أن تعيد النظر في ما كتب خلال العقود الماضية.   
و كان وفدان من السياح الصينيين و التونسيين قد زارا مدينة قالمة الأسبوع الماضي، و اطلعا على معالمها التاريخية و الأثرية و في مقدمتها المسرح الروماني و حديقة كالاما الأثرية، و غيرها من المعالم الأخرى التي تميز مدينة عريقة، تشبه المتحف التاريخي المفتوح على الطبيعة.  
و مع حلول فصل الربيع من كل سنة، يرتفع تعداد السياح الذين يزورن المعالم الأثرية و الطبيعية التي تتميز بها ولاية قالمة، و غالبا ما تكون هذه الزيارات بشكل منظم و ذات طابع علمي، و خاصة بالنسبة للسياح الأجانب الذين أصبحوا يترددون على قالمة باستمرار، بمساعدة جمعيات و وكالات سياحية جزائرية بدأت تولي اهتماما كبيرا للسياحة الشعبية الداخلية و السياحة التاريخية و العلمية، و هو توجه جديد من شأنه تحريك قطاع السياحة الوطنية التي مرت بمرحلة ركود كبير خلال السنوات الماضية، لكنها تتعافى اليوم و تتوجه نحو مستقبل جديد.                                                                          
فريد.غ        

الرجوع إلى الأعلى