PUBANNASR PUBANNASR
الثلاثاء 19 مارس 2019

في ختام ملتقى بن هدوقة للرواية بالبرج

دعوة للانفتاح أكثر على أدب الشباب
اختتمت بحر الأسبوع بجامعة محمد البشير الإبراهيمي لولاية برج بوعريريج ، فعاليات الطبعة السادسة عشرة للملتقى الدولي بن هدوقة، بعد ثلاثة أيام كاملة من النشاط تداول  خلالها كتاب و أساتذة و نقاد و أكاديميون على تقديم محاضرات و دراسة و مناقشة محور الرواية و الأنساق الثقافية، ليختتم الحدث بجملة من التوصيات أبرزها الانفتاح أكثر على أدب الشباب المتعلق بالرواية، وتعزيز الأنشطة السينمائية و المسرحية.
ختام الملتقى، عرف تكريم الأساتذة المشاركين في هذه الطبعة، و منح جائزة مسابقة الرواية التي  برمجت في إطار الحدث و قد عادت للكاتب الشاب علي زيتوني عن روايته المعنونة بلعنة السنين، فيما حلت الكاتبة أسماء بن الربيع في المرتبة الثانية بفضل عملها المعنون « ذاكرة من دون لون»، متبوعة بالكاتب محمد لبيبات  المتوج عن روايته تجاعيد الروح، حيث أوصت اللجنة العلمية بطبع الأعمال الروائية الفائزة في هذه الطبعة و تثبيت الجائزة الخاصة بالعمل الروائي، فضلا عن طبع الأعمال الثلاثة المتوجة في كل طبعة.
و دعت اللجنة العلمية، إلى الحفاظ على الطابع الدولي للملتقى، مع الانفتاح أكثر على المشاركات العربية و الدولية، في الدورات المقبلة لتقديم محاضرات و مداخلات تركز على دراسة و مناقشة المستجد في مجال الكتابة و الرواية على وجه التحديد، و ذلك بعدما عرفت هذه الدورة حضور وجوه جديدة للملتقى من 07 دول عربية و أوربية، و الأستاذة يولاندا غواردي من جامعة ماشيرتا الإيطالية، التي عادت لملتقى بن هدوقة بعد غياب طويل.
و في الجانب العلمي و الأكاديمي، أوصت اللجنة في ختام الطبعة 16، بضرورة ضبط إشكالية الملتقى في ضوء المستجدات الراهنة، و توجيه الاهتمام للأعمال الروائية الجزائرية في ظل المشهد النقدي العالمي، و تخصيص ندوة للروائي المكرم. كما أوصت بتكريم الروائي عز الدين جلاوجي في الدورة القادمة عرفانا لما قدمه من أعمال روائية متميزة، منها ما أحيط بالدراسة في بحوث أكاديمية بالجامعات الجزائرية و العربية ، و دعت اللجنة أيضا إلى تكريم شخصية روائية عربية في كل طبعة و تدعيم الملتقى بحضور متخصص في المسرح و السينما.
ع/ بوعبدالله

    • مـأزق

      دفع ما يحدث في الجزائر مثقفين إلى «جلد الذات»، خشية تأخّر عن حركة التاريخ. لكن هذا السلوك يبدو مبالغاً فيه، فالمثقّف الجزائري صاحب بناء الدولة الوطنيّة بالنقد، ونال امتياز «معاداة النظام» قبل الجماهير بكثير، وجرّب...