PUBANNASR PUBANNASR
السبت 25 ماي 2019

وزير الثقافة يؤكد من جيجل: إجراءات لحماية المواقع الأثرية


كشف أمس وزير الثقافة عزالدين ميهوبي عن منح ما يفوق 10 ألف بطاقة فنان عبر التراب الوطني، ما سيسمح بتجسيد الطموحات و الامتيازات المرجوة من منحها للفنانين. الوزير خلال زيارته لولاية جيجل، أكد بأن العملية قطعت أشواطا كبيرة، و سيتمكن الفنانون الحاملون للبطاقة من الحصول على امتيازات عديدة، مشيرا إلى أن ملفات أخرى لا تزال في طور الدراسة حاليا من قبل الجهات المختصة ، لكي يتمكن الفنانون الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة، من الحصول على البطاقة.
و ثمن المسؤول أهميتها، لما تحمله من قيمة معنوية للاعتراف بالفنان، كونها شهادة إدارية تثبت ممارسته لعمله الفني، و تتيح من جهة أخرى، الفرصة لتقديم امتيازات للمستفيد، على غرار الامتيازات الاجتماعية و تلك الخاصة بالمجال الصحي.
و قال عز الدين ميهوبي بأنه يتم في الوقت الراهن إجراء دراسة لإضافة امتيازات أخرى، على غرار تخفيضات في التأمين، و الاستفادة من تخفيضات في  اشتراكات الإنترنت، و في كل مرة تجسد خطوة لصالح الفنان الجزائري، كما أكد، مشيرا إلى أن عملية منح البطاقات شملت فنانين مغتربين.
و قال الوزير في رده على سؤال النصر حول حماية المواقع الأثرية ، بأنه في الوقت الحالي تحصي الجزائر ما يفوق ألف موقع أثري عبر التراب الوطني، و قد تم تصنيفها وفق الإجراءات القانونية المعمول بها، مشيرا إلى أن عملية التصنيف أضحت سهلة، إذ يمكن للجمعيات الناشطة أن تبلغ مديرية الثقافة في حالة العثور على مواقع أثرية ذات قيمة ثقافية و حضارية، فيتم اتخاذ الإجراءات محليا، عبر حمايتها و تصنيفها من قبل الولاة، ليتم بعد ذلك إكمال باقي الإجراءات أمام اللجنة الوطنية المختصة.
و أكد الوزير بأن جيجل غنية بالمواقع الأثرية التي يجب العمل سريعا على حمايتها، مضيفا بأنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إرسال مدير الديوان الوطني لحفظ الممتلكات الثقافية، لاتخاذ مختلف الإجراءات المتعلقة بحمايتها أو إعادة تصنيفها.
كـ. طويل

    • عقبة

      كلّما لاحت فسحةُ حُريّةٍ، تعودُ السّلالاتُ إلى أشجارها الأولى لتستعين بالنّسب الرّفيع على القادم المجهول. إنه الإخفاق في التحوّل الاجتماعي المنشود الذي رافق الإخفاق في بناء دولةٍ وطنيّةٍ عصريّةٍ، رغم تعدّد «المحاولات»...