تم أول أمس تعيين السيد أحمد بن صبان محافظا جديدا لمهرجان وهران للفيلم العربي، خلفا للسيد إبراهيم صديقي، و قد جاء هذا التعبين في إطار الحركة التي أجرتها وزيرة الثقافة مريم مرداسي.
وستكون الطبعة 12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، تحت إشراف المحافظ الجديد أحمد بن صبان الذي يعد خامس محافظ لهذا المهرجان، و يشغل الإعلامي و الشاعر بن صبان منصب  مدير المحطة الجهوية للتلفزيون الجزائري بوهران منذ سنوات.
ولا يزال مهرجان السينما بوهران، يتأرجح من طبعة لأخرى، خاصة في السنوات الأخيرة  في ظل التقشف، حيث كان التحدي وراء تنظيم عدة طبعات بين نقص الإمكانيات وضرورة الإبقاء على « فيوفا» في مستوى الحدث الدولي، ويبدو أن مهمة المحافظ الجديد، لن تكون سهلة بالنظر لتواصل الأزمة المالية. علما، أنه وفق التصريحات الرسمية، فإن الطبعة السابقة رصد لها 4 ملايير سنتيم،  في انتظار ما سيتم الكشف عنه من إجراءات لهذه الطبعة، مع تحديد موعد لها.
المتتبع لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، سيلاحظ أنه لم يستقر في موعد محدد منذ انطلاقته سنة 2007، فمن شهر أوت في البداية إلى سبتمبر إلى غاية ديسمبر، ثم العودة إلى الصيف بين شهري جوان و جويلية، مع مراعاة حلول شهر رمضان.
أما هذه الطبعة التي تحمل رقم 12 و تأتي في إطار حراك شعبي، فلم يحدد بعد موعدها، و ينتظر من المحافظ الجديد أن يبادر بذلك، علما أن التحضيرات تكون قد بدأت مباشرة بعد انتهاء الطبعة السابقة.
للتذكير فإن الطبعة الثامنة من المهرجان تم تأجيلها لعدة أشهر حتى ساد الاعتقاد أن المهرجان توقف ، لكنه عاد إلى الساحة الفنية الجزائرية بفضل مجهودات طاقم أصر على رفع التحدي.     بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى