صـــوت الشـــــارع الجـــــزائري في فـــــن الغــــــــرافيتي
    يواكب الفنان الرسام عبد الحق ضيف جميع التحولات الاجتماعية و السياسية في الوطن عن طريق تجسيدها في جدران حي منزل الأبطال ببلدية عزابة، ولاية سكيكدة،فيحول المساحات المهجورة والجدران البالية لمعالم جميلة تجلب الانتباه.
وليد بوعديلة
وكل من يعبر الطريق الوطني 44 الرابط بين سكيكدة وعنابة يمكن أن يشاهد رسوماته في الجدران.
  فقد رسم مشاهد للحراك الشعبي السلمي الحضاري في الجزائر، في رسومات مختلفة معبرة عن أهم مميزات وخصائص الحراك الشعبي، فرسم لوحة «نظرة إلى الأفق» التي تجسد ملمح وجهين يتأملان، والأولى تتشح في الرأس بالعلم الجزائري، والثانية تكتفي بالنظر نحو الأمام ،أي الآتي والمستقبل من دون نطق او تعبير، بل إن النظرة الصامتة أصدق تعبير عن كل الرفض الجزائري للوضع السياسي والاجتماعي..مع خلفية للون الأزرق الذي يحيل على الهدوء والحكمة والسلم، بمعنى أن الثورة السلمية هي التي ستحقق آمال النظرة المستقبلية.
البحث عن الأمل
وإلى جانب هذه اللوحة نجد لوحة “إلى بر الأمان»،  وفيها نجد ملامح رجل جزائري موشح بالراية الوطنية( الثورة المباركة، التاريخ المجيد، جزائر الشهداء...) ومتمسكا بشجرة الأرض/الوطن، و يتجه نحو الأمام باحثا عن ميزان العدل، و مشاهد العدالة  التي تعانق الميزان ودلالاته الكبيرة، التي تمتلك أدوات تجسيد دولة القانون ومواجهة الفساد وحصار العصابة التي أسهمت في دمار الوطن و خرابه، مع حضور لطائر الحمام ومعه رمزيات السلمية والتحضر والتغيير الهادئ.
   ودائما في سياق الحراك الشعبي أبدع الفنان ضيف عبد الحق لوحة الصراخ، وهي تجسد ملامح مجموعة من الشباب الجزائري يصرخ في  وجه من خانه وسرقه ونهبه، في سيطرة للون الأسود للدلالة على الخراب والانهيار والضياع والموت...
كرة القدم و السياحة
وأبدع قبل سنوات مشهد تقديم الحكم الافريقي كافي كوجيا للبطاقات الحمراء لفريقنا الوطني ، في إشارة إلى انتشار الفساد المالي في التحكيم الافريقي...
 ثم رسم اليوم الفنان  عبد الحق ضيف انتصارات المنتخب مع المدرب بلماضي،فبعد الأفراح التي جاء بها المنتخب الوطني لكرة القدم أنجز الرسام لوحة تجسد ارتباط الفنك بكأس افريقيا  مع ملامح الفرح، لكي يقول بأن الجزائر تحتضن الكأس وستواصل انتصاراتها وسيطرتها الافريقية مستقبلا، بعزائم الرجال وتضحياتهم وحبهم الوطني. كما أبدع في رسم سفينة بحرية وعليها الراية الوطنية، كناية عن قرب المنطقة من الشواطئ، علما أن منطقة عزابة و حي منزل الأبطال قريبة من شواطئ قرباز والمرسى بسكيكدة وشواطئ شطايبي وسرايدي وغيرها بعنابة، واللوحة جميلة وهي قمة التعبير السياحي السكيكدي.
   بقي أن نقول بأن روح الإبداع والحرية تسكن في أنامل الفنان العزابي عبد الحق ضيف وقد نقلها لكل شوارع وأزقة المدينة، في انتظار اهتمام السلطات المحلية، ولعل أبسط ملامح الاهتمام هو تهيئة شوارع حي منزل الأبطال، و تهيئة الساحات التي يحضر فيها فن الرسم على الجدران، للتسويق الثقافي و السياحي للمكان وأهله  ونشر الجمال والإبداع لمقاومة كل القبح.

الرجوع إلى الأعلى