ستصدر قريبا النسخة الفرنسية لرواية “عازب حي المرجان” للكاتبة الجزائرية ربيعة جلطي، و من المقرر  أن تكون حاضرة خلال فعاليات الطبعة المقبلة من معرض الكتاب الدولي  و معرض الكتاب المغاربي الذي سيقام شهر فيفري القادم و بعده معرض باريس شهر مارس .
الرواية صدرت  سنة 2016 عن منشورات ضفاف/ ببيروت، والاختلاف/الجزائر، و اشتغلت عليها الكاتبة طيلة سنتين ،و  تعايشت خلالها مع شخصياتها و أحداثها، و هي موجهة للقارئ في الجزائر والعالم العربي، إذ تغوص في أسئلة محورية متعددة حول  فلسفة الصداقة، والعلاقات الإنسانية النبيلة التي تجمع بين شخصيتي عباس والزبير، و تداخل شخوص آخرين تجمعهم الحياة وتفرق بينهم، لتعرض مواقف نقدية لواقعنا الاجتماعي والسياسي.
 الرواية تتعرض أيضا للمدرسة الجزائرية في قراءة نقدية من خلال شخصية الزبير كروفات، مع الاعتماد على  عنصر السخرية السوداء من بعض المواقف المضحكة المبكية، كما أنها مكتظة بالشخصيات الرجالية.
و تعتبر “عازب حي المرجان” الرواية الخامسة في رصيد الكاتبة والشاعرة ربيعة جلطي بعد رواياتها “الذروة “ سنة 2010، “نادي الصنوبر” عام 2012، “عرش معشّق” عام 2013 و  “حنين بالنعناع “خريف 2015.
هيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى