تستعد مدينة مستغانم لاحتضان الطبعة 52 لمهرجان مسرح الهواة السنوي و الذي سينطلق غدا الثلاثاء، الموافق ل27  أوت الجاري، و يتواصل إلى غاية الفاتح من سبتمبرالمقبل.
و تعرف هذه الطبعة مشاركة 12 فرقة مسرحية قادمة من مختلف ولايات الوطن تأهلت بعد التصفيات التي جرت الأسابيع الفارطة،  تقرر خلال  هذه الطبعة استحداث جوائز جديدة، على غرار جائزة لجنة التحكيم التي ستحمل اسم أول رئيس لجنة تحكيم  المهرجان و هو الراحل عمر البرناوي ، مع إدراج العروض الشرفية الموجهة للأطفال و عروض الشارع التي ستضاف إلى عروض داخل و خارج المنافسة ، كما سيكرم المهرجان روح الفنان مختار عثماني الذي غادر عالمنا هذه السنة.
للتذكير فإن إدارة المهرجان كانت قد برمجت ورشات تكوينية قبل 15 يوما، لصالح الفرق و الجمعيات المسرحية قبل انطلاق فعاليات التظاهرة.
هيبة عزيون
rضمن 200 عمل سينمائي جديد: فيلم «أبو ليلى» يمثل الجزائر في مهرجان كالغاري بكندا


سيمثل الفيلم الطويل “ أبو ليلى” الجزائر خلال فعاليات المهرجان السينمائي كالغاري في طبعته 20 التي ستحتضنها كندا بين 18 و 29 سبتمبر المقبل.
هذه الدورة ستشهد مشاركة 200 عمل سينمائي جديد من مختلف بلدان العالم ، بينها الفيلم الطويل “ أبو ليلى “ لمخرجه الجزائري أمين سيدي بومدين و هو من إنتاج مشترك قطري جزائري، و يعتبر  أول تجربة لفيلم طويل برصيد المخرج، بعد الفيلمين القصيرين “ غدا الجزائر “ و “ الجزيرة”.
مدة العمل 140 دقيقة، يتطرق خلالها إلى  قصة الشابين الجزائريين سمير و لطفي اللذين قاما بمطاردة الإرهابي “ أبو ليلى “ بالصحراء الجزائرية خلال العشرية السوداء. و قد شارك “ أبو ليلى” مؤخرا، في عديد الفعاليات السينمائية العالمية، آخرها  مهرجان سراييفو السينمائي بين 16 و 23 أوت الجاري،  بمعية   53 فيلما  و قد تفوق الفيلم على 11 عملا مرشحا للمشاركة ضمن فئة خارج المسابقة.
هيبة عزيون
rلمخرجه الصادق لكبير: «الكبش الساحر» يدعو لحب الحيوانات من مهرجان سان دييغو


يشارك الفيلم الجزائري «الكبش الساحر» في مهرجان سان دييغو لأفلام الأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي انطلقت فعالياته يوم الجمعة الفارط.
الفيلم يدعو ، على مدار 92 دقيقة، إلى حب الحيوانات و الرأفة بها ، و هي الرسالة التي تم تمريرها ضمن قصة تروي أطوار رحلة مدرسية سحرية داخل حديقة الحيوانات يشارك فيها تلاميذ إحدى المدارس و يؤدي خلالها مخرج العمل دور الدليل السياحي و كذا حارس المدرسة الذي يتحول إلى كبش في حين تتحول إحدى التلميذات النجيبات إلى دعسوقة.
 جدير بالذكر أن المهرجان الدولي لأفلام الأطفال يعرف مشاركة 150 عملا من   30بلدا، منها 17 فيلما طويلا و64 فيلما قصيرا.        هيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى