اختير العمل الجديد «صغار ديسمبر»، للروائية الجزائرية الشابة كوثر عظيمي، ضمن القائمة الأولية لجائزة «رونودو»، و تم ترشيحها كذلك لنيل جائزة الرواية العربية التي يشرف عليها معهد العالم العربي بباريس.
ويحظى هذا الإصدار  بإشادة النقاد الفرنسيين منذ نشره، حيث تعد الرواية من أبرز العناوين  الفرانكفونية الجزائرية  و المغاربية التي طبعت الدخول الأدبي الجديد في فرنسا، حسب تقييم الإعلام الأدبي المتخصص في فرنسا.
إن العمل الجديد للروائية الشابة لن يكون أقل شأنا من روايتها السابقة «ثرواتنا»، رواية «صغار ديسمبر» ، التي تتحدث عن الفساد والثراء الفاحش، وعن الوعي بإمكانية تغيير الأشياء، حيث تدور أحداثها في حي دالي إبراهيم في العاصمة، أين يخوض أطفال صغار صراعا ضد أطراف نافذة للحفاظ على قطعة أرض، كانوا يستغلونها للعب، في ظل غياب أماكن للترفية.
للإشارة فإن الكاتبة الجزائرية الشابة كوثر عظيمي و هي من مواليد1986 كانت  مفاجأة الدخول الأدبي في فرنسا سنة 2017، حيث استطاعت روايتها «ثرواتنا» ، أن تحظى باهتمام أدبي بالغ في فرنسا، و أن تبلغ القوائم الأولى المعلن عنها خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر لذات السنة، لأهم وأبرز الجوائز الأدبية على رأسها غونكور، و رونودو.
تناولت هذه الرواية الصادرة في فرنسا عن دار «سوي» للنشر، وفي الجزائر عن دار «البرزخ»، القصة الحقيقية للكاتب و الناشر الفرنسي ايدمون شارلو  (1915 - 2004) وهو صاحب دار نشر ومكتبة، كانت تقع في قلب العاصمة (أصبحت تسمى الآن مكتبة الاجتهاد وتقع في شارع أرزقي حماني، شاراس سابقا). وهي المكتبة التي  تعرّضت للتخريب من طرف منظمة الجيش السري الفرنسي OAS سنة 1961، أين تم إتلاف أرشيفها، وعدد كبير من الرسائل المهمة المتبادلة بين الناشر وعدد من المؤلفين، خاصة مراسلات ألبير كامو.
ق.م

الرجوع إلى الأعلى