جائزة كتارا للرواية العربية تحتفي بالإبداع الجزائري
توجت الجزائر بثلاث جوائز من جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة التي تم الكشف عن نتائج مسابقتها في مختلف الفروع سهرة أول أمس بالدوحة، حيث فاز الروائي والكاتب الجزائري الحبيب السائح، بجائزة كتارا للرواية العربية المنشورة، عن روايته «أنا وحاييم» الصادرة عن دار ميم، و افتك الكاتب ناصر سالمي جائزة ثانية في فئة الرواية المخطوط، عن رواية «فنجان قهوة وقطعة كرواسون»، و نالت الناقدة و الباحثة منى صريفق جائزة ثالثة في فئة الدراسات النقدية، عن مخطوط «راهنية المعلي بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة تاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية».
و تحكي رواية “أنا و حاييم” قصة الصيدلي حاييم بنميمون اليهودي و أستاذ الفلسفة المسلم أرسلان حنيفي،  فهما يتقاسمان منذ طفولتهما الجيرة والطعام والذكريات والتعليم الاِبتدائي والدراسة الثانوية والجامعية، لكنهما واجها تحت الاِحتلال الفرنسي، العنصرية و الاِستفزاز، أثناء تنقلهما بمدن سعيدة، معسكر، الجزائر و وهران، و لأنّ حياتهما رهنها مصير مشترك، فإنّهما خاضا المقاومة، كلٌّ بطريقته من أجل تحرير الوطن، لكن الحرب فرقت بينهما، و بعد انتهائها  كلّ شيء تغير.. علما أن هذه الرواية وصلت إلى القائمة الطويلة لدورة جائزة البوكر لهذا العام ،  لكن كان حظها أوفر مع الجوائز العربية كتارا.
وضمت لائحة الأسماء المتوجة ضمن فئة الروايات العربية المنشورة، إلى جانب الروائي الجزائري الحبيب السائح، اليمني حبيب عبد الرب سروري عن رواية «وحي»، و حجي جابر من أريتريا عن رواية «رغوة سوداء»، والكاتبة الأردنية ليلى الأطرش عن رواية «لا تشبه ذاتها»، و الكاتب مجدي دعيبس من الأردن عن رواية «الوزر المالح».
وفي فئة الروايات العربية غير المنشورة تم تتويج إلى جانب الكاتب الجزائري سالمي ناصر عن رواية “فنجان قهوة و قطعة كرواسون”، كل من الكاتبة عائشة عمور من المغرب عن رواية “حياة بالأبيض والأسود”، و عبد المؤمن أحمد عبد العال من مصر عن رواية “حدث على أبواب المحروسة”، و الكاتب وارد بدر سالم من العراق عن رواية “المخطوفة”، و الكاتبة وفاء علوش من سوريا عن رواية “كومة قش”.
و عن فئة الدراسات والبحوث “البحث والتقييم والنقد الروائي غير المنشورة”، تم تتويج الجزائرية منى صريفق عن دراسة “راهنية المعلي بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة تاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية”.
 كما تم تتويج بنفس الجائزة على التوالي الدكتور أحمد زهير رحاحلة من الأردن عن دراسة بعنوان «تحولات البنية الزمنية في السرديات الرقمية: روايات محمّد سناجلة نموذجا». و الدكتور أحمد كريم بلال من مصر، عن دراسة بعنوان «سقوط أوراق التوت المحظور في الكتابة الروائية: دراسة نقدية تطبيقية». ومن الأردن أيضا فاز الدكتور محمّد عبيد الله عن دراسة بعنوان “رواية السيرة الغيرية، قضايا الشكل والتناص وجدل التاريخي والتخييلي: دراسة في رواية مي - ليالي إيزيس كوبيا لواسيني الأعرج”.
و من المغرب فاز محمّد ياوطي عن دراسة بعنوان “جدل التمثيل السّرديّ واللساني والممارسة الاِجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي: رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي أنموذجا”.
وفي فئة رواية الفتيان غير المنشورة، فاز كلّ من الكاتب إيهاب فاروق حسني من مصر عن رواية “الحرس الأخير”، وعماد دبوسي من تونس عن رواية “زائر من المستقبل”، و مصطفى الشيمي من مصر عن رواية “القط الأسود”، ونور الدين بن بو بكر من تونس عن رواية “عفوا أيّها الجبل”، والعراقي هيثم بهنام بردي عن رواية “العهد”.
جدير بالذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي– كتارا في بداية عام 2014، و تقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تمّ تعيينها لهذا الغرض و تهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، و إلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع و التميز، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين، على حد سواء.
وقد بلغت نسبة المشاركة في جائزة «كتارا» في دورتها الخامسة لهذا العام، 1850 مشاركة، مسجلة زيادة غير مسبوقة، مقارنة بالدورات السابقة على مستوى الفئات والجغرافيا. و بلغ إجمالي عدد الروايات المنشورة المشاركة في هذه الدورة 612 رواية نُشرت عام 2018.
و بلغ عدد الروايات غير المنشورة 999 مشاركة، و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة التي أضيفت في شهر نوفمبر الماضي.
 وبلغت المشاركة النسائية بالجائزة 442، مقابل 1408 مشاركات للرجال. و على المستوى الجغرافي جاءت مصر والسودان في صدارة الدول العربية من حيث العدد، بـ639 مشاركة، تليها بلاد الشام و العراق بـ573 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ505، وسجلت دول الخليج العربي 128 مشاركة، في حين سُجلت 5 مشاركات من دول غير عربية.
و يبلغ مجموع جوائز الدورة الخامسة 635 ألف دولار،. و تُترجم كلّ من الروايات الخمس المنشورة الفائزة و الرواية القطرية المنشورة الفائزة إلى اللّغة الإنجليزية، إضافة إلى طباعة و نشر وتسويق الروايات غير المنشورة، و الدراسات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة الفائزة.
نوارة لحرش

الرجوع إلى الأعلى