خمسة أعمال جديدة للمسرح الوطني الجزائري
أنتج المسرح الوطني الجزائري خمس مسرحيات جديدة لموسم 2020/2019 من بينها اثنان برمجت للعرض خلال الشهر الجاري، حسبما أعلنه المسرح الوطني الجزائري.
و أوضح ذات المصدر أن هذه المؤسسة التي تعني بالفن الرابع ستعرض أمام الجمهور خلال شهر نوفمبر كلا من مسرحية «جي بي أس» التي ألفها و أخرجها محمد شرشال و «راجعين، راجعين» المستوحاة من رواية «الشهداء يعودون هذا الأسبوع» للأديب الجزائري الطاهر وطار و إخراج حميدة آيت الحاج و «العصفور» المقتبسة من رواية «لوبوزندورفر» للكاتب المجري فيرانك كارينتي.
و قد صممت مسرحة «جي بي أس» على أنها تكملة لمسرحية «ما بقات هدرة» (ليس هناك ما يقال) التي تم تكريمها في سنة 2017 بمناسبة تنظيم الطبعة 12 من المهرجان الوطني للمسرح المحترف، و هي عبارة عن كوميديا عبثية ذات موضوع شامل مدرجة ضمن سجل المسرح الصامت و الذي يعالج مسألة قولبة المجتمع واستلاب الفرد. أما «راجعين راجعين» لحميدة ايت الحاج فهي ثمرة عمل فريق كامل اجتهد في اقتباس حر لعمل الطاهر وطار (1936 - 2010) التي اقترحت بالأمازيغية مع حوارات بالقبائلية و الشلحية و الشاوية على انغام موسيقى ترقية.و قد اختارت حميدة آيت الحاج التي راهنت على قوة النص و مهارة الممثلين، تقديم مسرحيتها مع مؤثرات مسرحية تفتقر تقريبا إلى «الديكور» في إطار صيغة محينة تتضمن ثلاثة ادوار غير مسبوقة مع خاتمة او نهاية تختلف عن تلك التي جاءت في النص الأصلي.
في حين تناولت مسرحية «الزاوش» (العصفور) التي هي عبارة عن ملهاة في قالب تراجيدي لكمال يعيش، قصة فنان يغوص في اللاوعي و يتحول إلى كائن سادي شرير.
أما مسرحية «جحا» التي هي عبارة عن عرض من عروض الشارع لربيع قشي و «أجنحة نمولة» وهي مسرحية موجهة للأطفال، من إخراج نضال الجزائري فستعرضان خلال السنة المقبلة، حسب المسرح الوطني الجزائري.

الرجوع إلى الأعلى