النمساويان لوكاس شيمر وبيت ريرمان يسحران الجمهور القسنطيني
قدم أول أمس النمساويان لوكاس شيمر وبيت ريرمان عرض «ريفلاخوس كون باري» ،  الذي صهر موسيقى الجاز و الفلامينكو، في توليفة خاصة زينت السهرة  الثالثة من مهرجان «ديما جاز» في طبعته 16 ، و سحرت جمهور مسرح الحاج محمد الطاهر الفرقاني.
الثنائي النمساوي لوكاس شيمر وبيت ريرمان، ضيف شرف هذه الطبعة من المهرجان الدولي للجاز، استقطب بمعزوفاته إعجاب و تفاعل الحضور الذي صفق له كثيرا .
و صعد الركح بعد شيمر و ريرمان، ابن الجزائر المقيم بكندا  عبد الحق بن جباري رفقة فرقة قروز ، لتقديم فقرتهما الفنية على وقع إيقاعات موسيقى افريقية، ممزوجة بكلمات عربية.   
«إيكا» و «آيتي»  يلهبان مسرح قسنطينة في ثاني سهرات ديما جاز
قدمت فرقة» إيكا « الفرنسية على ركح مسرح قسنطينة الجهوي، في الليلة الثانية من المهرجان الدولي «ديما جاز»، معزوفات الجاز الكلاسيكي «مانوش»، فيما سافر الفرانكو طوغولي «آيتي» في فقرته الموسيقية بالحاضرين، إلى أعماق براري افريقيا، و سحرها الأخاذ.
أبدعت فرقة «إيكا» من مدينة ليون الفرنسية، في تقديم مجموعة من المعزوفات لفنانين عالميين، على غرار ميليس دايفيس، وجورج جرجشون وجانغو راينهاردت، من بينها «كوكات» و»لايدي بي غود»، و»سفن ستابس تو هيفن»، و»تيرز»، إلى جانب «آي غوت ريدم» و»بال فيل» و»نياج» و»سويت جورجيا براون»، و قد نالت المعزوفات الكلاسيكية إعجاب الجمهور ، وصفق طويلا للرباعي، عازفي القيتار بونوا كونفار ويانيك آلكوسار، والعازف على آلة «الباس» سيلفان بورا، وعازف الكمان رومي كرومب.
و قال «القيتاريست» يانيك آلكوسار، للنصر على هامش الحفل «قسنطينة رائعة وساحرة وغامضة في آن، شعرنا بالدوار في جولة قصيرة قبل العرض، هذه هي أول زيارة لنا لقسنطينة و الجزائر عموما ، ونتمنى استضافتنا مجددا، في القريب العاجل».
أمَّا في الجزء الثاني من السهرة، فقد رفع الفارنكو ــ طوغولي، «آيتي» و فرقته وتيرة الأنغام عاليا ، عبر السفر بالحضور إلى الساحل الغربي من القارة السمراء، على متن موسيقى غريبة وصاخبة، استلهمها  «آيتي» من طفولته في طوغو، وطنه الأم، مختزلا القصص التي عاشها مع عائلته الصغيرة و ابنه «علي» في كلمات أغاني ألبومه «طوغو فيل».
و دعا مغني الجاز في أغانيه التي أداها بالفرنسية و الانجليزية و الطوغولية، العالم إلى الابتعاد عن العنف و الحروب  و النعرات القبلية و الطائفية و العنصرية، و نشر السلام و التحلي بحكمة الأجداد، واحترام الغير .               
فاتح. خ و أسماء .ب

 

الرجوع إلى الأعلى