- جي بي اس - الجزائرية تفوز بجائزة أحسن عرض متكامل
توّج العرض المسرحي الجزائري “جي . بي . إس” بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة لأحسن عرض متكامل ، في الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي التي اختتمت مساء أول أمس الخميس، في عمان بالأردن، بحضور عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة.
لجنة التحكيم برئاسة المخرج خالد جلال، أعلنت خلال الحفل الذي نظم في المركز الثقافي الملكي، بعمّان، عن العمل الفائز لمخرجه ومؤلفه محمد شرشال الذي سيفتتح عروض دورة مهرجان أيام الشارقة المسرحية المقبلة، ويتسلم فريقه الجائزة وقيمتها 100 ألف درهم من حاكم الشارقة.
“جي. بي.إس” عرض جزائري من تأليف وإخراج محمد شرشال لفرقة المسرح الوطني، يتناول شخصية الإنسان المعاصر مفهوم التحول، فبعد أن ينتهي أحد النحاتين من صنع تماثيله، يشعر بعدم الرضا عما أنجزه، لذا يبدأ في تحطيمها، لكنها تقاوم وتدافع عن نفسها، ثم تتمرد وتقرر التحكم في مصيرها، و تتطور أكثر فتفكر في تأسيس شكل اجتماعي خاص بها، وخلال رحلتها نحو الأنسنة، ينفتح العرض على أسئلة استشرافية: هل ستكرر التماثيل سردية البشر ونزوعهم الدائم نحو رفض التنميط و تحسسهم من فكرة المراقبة؟ خاصة في عصر الذكاء الاصطناعي، و هل ستتمرد علينا الروبوتات؟، وماذا سيكون مصيرنا وقتها؟، وهي أسئلة تماس معها العرض وترك إجابتها برسم المستقبل.
و اشتمل الحفل على فيلم توثيقي لفعاليات المهرجان ابتداء من افتتاحه الجمعة الماضي، برعاية الملك عبدالله الثاني، وتواصله على مدى 7 أيام بحضور نحو 400 مثقف، وفنان، وإعلامي عربي.          ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى