رواية الياس.. رحلة اكتشاف الذات ومد جسور نحو الآخر

عبر87 صفحة، يسافر قارئ رواية "الياس "، لمؤلفها الإعلامي والروائي أحمد بن زليخة، الصادرة في أكتوبر من العام المنصرم 2019، عن دار القصبة للنشر والتوزيع، إلى فضاءات وعوالم رفقة بطلها المنهك جسديا وفكريا، بسبب حمل ثقيل جعله يرى أبسط الأمور معقدة..

صاحب الرواية الحاملة لرقم ستة فضل بدئها بعرض حالة بطلها الياس ربما ليتعاطف معه القارئ أو ليتفهم على الأقل سبب اتخاذه، ذات صباح، قرار الرحيل.. قرار لا رجعة فيه.. قرار اتخذه دون تردد

وقبل فوات الأوان.. الياس يسابق الزمن ولا يريد أن تدركه الشيخوخة ويتمكن المرض من جسده قبل أن يرحل ويرى عوالم الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، لذلك اختار الصيف فصل النضج حين تعكس أشعة الشمس زرقة البحر وكان له ذلك.

الياس لا يجيد طقوس "الوداع " حيث فضل توديع أهله برسائل قصيرة عبر الهاتف قبل أن يسافر على متن سفينة شحن للبضائع شقت أمواج البحر وكشفت له حقائق وأشياء كثيرة بدءا بطاقمها.    

كتاب أحمد بن زليخة المتحصل على شهادات من جامعات قسنطينة ومونبولييه الفرنسية، ابن مدينة الجسور المعلقة المهتم بعالم اللغة والاقتصاد جاء على شاكلة إلياذة معاصرة يأمل من خلالها مد جسر كبير يربط بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط و لما لا الشرق بالغرب و هو ما تصبوا له أغلب شعوبها.

ع.ب

الرجوع إلى الأعلى