صدر منذ أيّام عن دار سؤال للنشر والتوزيع، كتاب «أبعد من سماء: مقاربات ونصوص في مسرح الطفل» للناقد والباحث ياسين سليماني، وقد خصصه لدراسة مجموعة نصوص وعروض مسرحية موجهة للطفل في الجزائر، و نماذج أخرى من العالم، أتبعه بنصين مترجمين للأطفال من المسرح الفرنسي.
كما جاء في تقديم الكتاب، فإنّ مسرح الطفل الّذي يُحاول الكِتاب مقاربة بعض قضاياه مسرحٌ مُدهش مُنفتح على الروعة و القيمة و الجمال وهو بالرغم من المكانة الكُبرى التي يستحقها وحاجة الطفل النفسيّة و الاِجتماعيّة إليه، مظلوم، يُنظر إليه في الكثير من الأحيان، على أنّه درجة ثانية بعد مسرح الكِبار.
 يبدو ذلك واضحًا من الاِستسهال الكبير الّذي يُلاقيه هذا المجال من قِبل كُتابه ومُخرجيه من جهة، وم ن إقصائه من البحث الأكاديمي الرصين بالشكل المرضي من جهة ثانية. هذا إذا تجاوزنا –حسب مؤلف الكِتاب- نقطة مركزية في علاقة النقد بالمسرح ككلّ، وهي الإقصاء المبدئي للفنون المسرحية من أي اِهتمامٍ بحثيّ يروم الاِنتباه إلى المُمكنات الفكريّة والفنيّة التي يُقدمها فنان المسرح ضمن عمله.
يذكر أنّ كِتاب «أبعد من سماء» ثامن كتاب نقدي لسليماني، حيث نشر قبله: «العين والمدى: مقاربات نسقية لأسئلة الوعي في الفكر الهيوماني»، و»سؤال الدراما: من أنطولوجيا الفعل إلى استطيقا التلقي»، و»خطوط غير مستقيمة». و»القارئ والعلامات: لذة النصّ والقارئ المستكشف»، و»النّور والظلال: مقاربات نقدية في الظاهرة المسرحية».
و كذا كتابين أشرف عليهما وقام بتحريرهما وشاركت فيهما نخبة من الباحثين من جامعات جزائرية وعربية. وهما: «جنون المسرح وجنائنه: عن تجربة الكاتب المسرحي الجزائري أحمد بودشيشة»، و»تلغيم الفنّ: المسرح بوصفه ساحة للتحيزات».
عِلمًا أنّ هذه الكُتب نُشرت في دور نشر سورية وأردنية وجزائرية.
نوّارة/ل

الرجوع إلى الأعلى