سيكون وباء كورونا فرصة عظيمة لذوي الألباب؛ للتأمل في سيرورة الإنسان المفرد والإنسانية جمعاء؛ ومدى ضعف الإنسان أمام ما يخبئه القدر بالمعنى الإيماني؛ وما تخبئ له الطبيعة بالمعنى الوجودي؛ رغم أن هذا الإنسان استخلف في الأرض ليعمرها؛ مسلحا بالعقل والإرادة؛ لتجاوز المحن والمصاعب؛ وقد أثبت عبر التاريخ استطاعته على فعل ذلك؛ لكن في كل لحظة يعتقد فيها الإنسان؛ أنه أخضع الطبيعة وسيطر على مصادر التهديد فيها؛ تفاجئه الطبيعة؛ أن القدر ما زال يخبئ له؛ ما يتجاوز عقله وقدراته.
وما وباء كورونا إلا إحدى تلك المفاجآت؛ التي أظهرت عجز الإنسان وضعفه أمام هذه الأزمة؛ يستوي في ذلك الغني والفقير؛ القوي والضعيف.
علمتنا كورونا أن العالم قرية صغيرة، فمخلوق ضئيل لا يرى بالعين المجردة قادر على الانتقال من طرف العالم لطرفه الآخر في غضون ساعات، رغم اختلاف الثقافة والجغرافيا والتاريخ، فمصيرنا في النهاية ممكن يكون واحد بما أن وباء كورونا أزمة عالمية.
توجد المنظومة الصحية العالمية، أمام امتحان حقيقي لحماية الجنس البشري من هلاك مبين، بسبب تداعيات فيروس مستجد ومتطور، بخرائط جينية بالغة التعقيد فشلت أعتى المختبرات العلمية في فك شفراته إلى حد الآن، وإيجاد لقاحات مضادة له، وتسابق المؤسسات الدولية الكبرى في مجال الصحة والصناعة النانوبيولوجية الزمن من أجل وقف النزيف، والتحكم في لوائح المصابين والوفيات
وخلافا للفيروسات والأمراض الوبائية الأخرى التي كانت تنتعش في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، خصوصا بإفريقيا، يفتك فيروس “كورونا”، منذ أيام، بشعوب دول في آسيا وأوربا وأمريكا ظل العالم يعتقد أنها محصنة طبيا وعلميا ضد جميع أنواع الكوارث الطبيعية والبشرية، لما راكمته من خبرات وتجارب، وما تتوفر عليه من بنيات تحتية ومستشفيات وأطر طبية وتمريضية وفرق علمية جيدة التكوين والتدريب، فلم يعد هناك فرق، اليوم، بين شمال العالم وجنوبه، إذ أضحى الجميع “سواسية” أمام وباء “ديمقراطي” يوزع فيروساته بعدالة كبيرة على سكان المعمور (ديمقراطية كورونا).
ويمكن القول، كخلاصة أولى، إن فيروسا شرسا من هذا النوع وضع العالم أمامه حقيقة أساسية، مفادها، أنه لا نهاية للبحث العلمي في مجال مقاومة الأمراض والأوبئة وتطوير طب نظم المناعة البشرية، إذ كلما تقدم الطب، كلما طورت الفيروسات نفسها لضمان حقها في البقاء والاستمرار، في حرب رهيبة بين الإنسان وكائنات مفترسة تتحرك وسط أنسجة وأنوية صغيرة جدا.
أما الخلاصة الثانية، فإنه لا يوجد أي شخص في العالم في منأى عن الفيروسات والأوبئة المتطورة، ما يفرض ليس، فقط، التكتل في حرب دولية شاملة ضدها، بل كذلك التفكير في إرساء نظام عالمي للتضامن بين الشعوب وترك الخلافات الجانبية، واعتبار أن العدو الحقيقي قادم من قارات أخرى “غير مرئية”. عدو لا يؤمن بالتكتيك، بل بإستراتيجية واحدة، هي القضاء على الجنس البشري وإبادته.
الخلاصة الثالثة، تتعلق بهشاشة الاقتصاد العالمي، إذ رغم الملايير التي تصرف سنويا على شركات ومؤسسات وبورصات وصناديق تمويل دولية لتحصين هذا الاقتصاد ضد الأزمات والكوارث الكبرى، نجحت الضربات الأولى لـ”كورونا”، في توقيف الحركة في نصف الكرة الأرضية، ووصلت الخسائر المالية إلى عشرات تريليونات من الدولار، وبدأ الحديث، منذ الآن، عن جائحة مجاعة تضرب العالم.
الخلاصة الرابعة، تتعلق بدول في وضعية هشاشة صحية، مثل الجزائر، التي ينبغي أن تستوعب الدرس جيدا من الأزمة الحالية، وتفهم أن لا أحد ينفعها وقت الشدة، غير إمكانياتها الخاصة، وما استطاعت أن تراكمه من خبرات ومخططات واقعية للطوارئ وتدبير الكوارث.
وقد شهدت الجزائر نوعا جديدا من التضامن، لا أعتقد أن ما بعد «كورونا» يمكن أن يكون كما قبله، لا وطنيا ولا إقليميا ولا دوليا، تدويل الفزع بهذا الشكل وظهور عجز «الكبار» أمام هذا المخلوق المجهري، ينبغي أن يثمر عن «عولمة» التضامن والمساواة والعدالة والإنصاف.
لا شك أن العالم ما بعد جائحة كورونا مختلف ونتائجه ستكون أعمق من نتائج الحرب العالمية الثانية على العالم بأسره والجزائر قادرة على حجز موقع متقدم بين الأمم فموقعها الاستراتيجي وتنوع ثرواتها الطبيعية ومواردها الإنسانية والثقافية يرشّحها للريادة، فمع الإرادة والإخلاص تتحقق الأهداف ويحصل المستحيل. بهذا فقط يمكن أن نجتاز الامتحان بسلام في أزمة يُعز فيها المرء أو يهان.

الرجوع إلى الأعلى