انتقد العديد من المحللين والدبلوماسيين  خطة إسرائيل لضم جزء كبير من الضفة الغربية ودعوا إسرائيل إلى التخلي عن هذه الخطة والعودة إلى ما يسمى «عملية السلام» التي بدأت في أوسلو.
نرى أن عملية المفاوضات التي بدأت في أوسلو  عام 1993 كانت مجرد واجهة. استخدمتها  إسرائيل  لكسب الوقت ، فكانت  تخلق «حقائق على الأرض» استعدادًا لضم جزء كبير من الضفة الغربية.
 رحب المجتمع الدولي بعملية أوسلو الدبلوماسية بشدة ، كما رحبت بها بعض القيادات الفلسطينية.  كان الجميع يأمل أن يؤدي الاعتراف المتبادل إلى عهد جديد من السلام ، حتى لو كان هذا الاعتراف المتبادل محدودا وغير متكافئ. وقدمت مسرحية  «أوسلو»  للكاتب J.T. Rogers في مونتريال ونيويورك وأماكن أخرى ، وعرضت  في برودواي للإشادة بعملية أوسلو وإبراز الشجاعة الأخلاقية لمهندسيها.
لكن اتضح فيما بعد أن عملية أوسلو الدبلوماسية مجرد خداع سياسي وأخلاقي  ساعد المحتفون به في إضفاء الشرعية على هذا الاحتيال ، مع الاعتقاد بأنهم يدعمون جهود سلام جديرة بالثناء. وهذا للأسباب التالية :
أولاً ، لم يكن الاعتراف بين إسرائيل والفلسطينيين متكافئا  في اتفاقيات أوسلو. حيث اعترف الفلسطينيون بوضوح بدولة إسرائيل ، لكن مصطلح “الدولة الفلسطينية” كان غائبا تمامًا في نص الاتفاقيات وكذلك عن جميع الوثائق التحضيرية. كما لم يشر إلى ضرورة وقف الاستعمار أو تفكيك المستوطنات. وهكذا اعترف الفلسطينيون بشرعية إسرائيل (وبالتالي بشرعية سلب أرضهم وحرمانهم منها ) كمقدمة لاتفاقيات أوسلو ، ولكن أجل الاعتراف بشرعية الدولة الفلسطينية المحتملة من قبل إسرائيل إلى نهاية العملية ، بعد أن يكون الطرف الفلسطيني قد قبل جميع الشروط الأخرى المفروضة عليه. و قد تم تبرير هذا الخلل بفكرة وجوب استعادة الثقة المتبادلة أولاً ، قبل معالجة القضايا الجوهرية.
منذ بداية المفاوضات ، أطلقت إسرائيل ، في الواقع ، مشاريع بناء جديدة في الأراضي المحتلة مخصصة حصريًا للمستوطنين اليهود ، وبدأت في بناء شبكة واسعة من الطرق السريعة التي تربط مستوطنات الضفة الغربية بالأراضي الإسرائيلية وتتجاوز المدن الفلسطينية و القرى. وفي الوقت نفسه ، تم تدمير بعض الأحياء العربية في القدس الشرقية (الجزء العربي من القدس ، الذي احتلته إسرائيل في عام 1967) وبدأ برنامج عدواني لتهويد القدس. كل هذا وثقته بإسهاب  منظمة بتسيلم الإسرائيلية وغيرها (www.btselem.org/settlements).
وظهرت نتائج هذه السياسة بسرعة: فبين عامي 1993 و 2000 ، تحت رعاية ما يسمى بـ»عملية السلام» ، تضاعف بالفعل عدد المستوطنين في الضفة الغربية من 250 ألف إلى ما يقرب من 500 ألف ، انتهاكا لاتفاقية جنيف الرابعة 1949.  بحلول نهاية عام 2017 ، وصل عدد المستوطنين إلى حوالي 620 ألف  موزعين على 131 مستوطنة رسمية ، و 110 مستوطنات غير رسمية لا تزال تتلقى الدعم من الحكومة الإسرائيلية ، وفي الجزء المحتل من القدس.
و كان مسار «الجدار» أو «السياج الأمني» الذي بنته إسرائيل  علامة أخرى على نيتها على الضم القادم.. لا يتبع هذا الجدار «الخط الأخضر» الذي يفصل إسرائيل عن الضفة الغربية ، ولكنه يخترق الأراضي الفلسطينية ، ويمنع كثيرا من المزارعين وأصحاب المتاجر من العمل في ممتلكاتهم ، التي أصبح جزء منها الآن غرب الجدار.
الآلية التي جعلت ذلك ممكنا هي تقسيم الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق ، أ ، ب ، ج ، بموجب اتفاقيات 1995 (أوسلو الثانية). تشمل المنطقتان (أ) و (ب) سكان فلسطينيين فقط. في المنطقة (أ) لديهم ما يعادل السلطات البلدية ، بما في ذلك الشرطة والمراقبة الأمنية للسكان لحساب قوة الاحتلال. في المنطقة (ب) ، تم تقاسم هذه السلطة مع دولة الاحتلال ، إسرائيل. في المنطقة (ج) ، الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تمثل حوالي 62 في المائة من الضفة الغربية ، تتمتع إسرائيل بالسيطرة الكاملة وهذه هي  الأراضي التي حدث فيها نشاط استيطاني مكثف في السنوات الـ 25 الماضية.
قسمت نقاط التفتيش البالغ عددها 460 (أو نحو ذلك) والطرق الالتفافية التي تم إنشاؤها بموجب اتفاقيات أوسلو أراضي الضفة الغربية المحدودة إلى 64 قطعة منفصلة عن بعضها البعض , الأمر الذي جعل مرور الفلسطينيين من قسم إلى آخر مؤلما ومذلًا وبطيئًا جدًا. كان من نتائج هذا الوضع شل الاقتصاد الفلسطيني و إنهاء دور القدس كمركز اقتصادي حيوي للضفة. ونتيجة لذلك ، أصبح الوضع الاقتصادي والسياسي للفلسطينيين في ظل ما يسمى «اتفاقيات السلام» أسوأ بكثير مما كان عليه قبل «السلام» . وكلما احتجت السلطة الفلسطينية ، ردت الحكومات الغربية بأنه لا ينبغي تعطيل «عملية السلام».
من المؤكد أن أوسلو ليست هي الإطار المناسب للعودة إليه.  يجب بدلاً من ذلك وضع سياسة عقوبات صارمة ، لإجبار إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي. لكن هذا ليس ما نراه يتشكل. في هذه اللحظة التاريخية التي يعيد الجميع فيها النظر  في إرث الاستعمار والعبودية ، تواصل الحكومة الكندية ومعظم قوى الناتو دعم سياسة استعمارية للفصل العنصري موروثة من القرن التاسع عشر.

الرجوع إلى الأعلى