شرع المتحف العمومي الوطني سيرتا منذ يومين، في تقديم سلسلة من البطاقات الفنية لمجموعات أثرية معروضة بالمتحف، أو المعالم الأثرية للمدينة ، و ذلك تحت شعار»تحفة اليوم».
حسب منشور بالصفحة الرسمية للمتحف على موقع فايسبوك، فإن الهدف من المبادرة التي تتواصل من شهر أوت الجاري إلى غاية نهاية سبتمبر المقبل، هو التعريف بالموروث الثقافي المادي للجمهور، في ظل الغلق المؤقت للمتاحف، جراء جائحة كورونا.  
أول بطاقة نشرت أول أمس الاثنين بعنوان «تحفة اليوم» تتمثل في مجموعة من الملابس التقليدية تتمثل في زي رجالي يعود إلى حقبة الحكم العثماني  لقسنطينة، و يضم كاراكو و سترة من قماش الجوخ و سروال تقليدي ، إلى جانب مسدس يحمل زخارف فضية مرصعة بأحجار كريمة.
أما البطاقة الثانية التي نشرت أمس الثلاثاء تحت عنوان «تحفة اليوم» فتتمثل في ضريح الصومعة بأعالي مدينة الخروب، بولاية قسنطينة، و يعتبر من أهم المعالم الجنائزية التي تعود إلى الحقبة النوميدية، و له شكل بناية ذات طوابق على الطراز الهيليني.، مع تأثيرات مشرقية، قد يصل ارتفاعها إلى 28 م ، و ترتكز على قاعدة مربعة طول ضلعها  10.50  م.
و بالرغم من أن الضريح يعرف بولاية قسنطينة باسم ضريح ماسينيسا، إلا أن الأبحاث و الدراسات التاريخية استبعدت ذلك، لأنه توفي قبل بناء الضريح بعقود، و يرجح أن يكون قد احتضن رفات ابنه أو شخصية تاريخية أخرى مرموقة، كما جاء في البطاقة التي تطرقت بالتفصيل إلى تاريخ الضريح .                          ق.م

الرجوع إلى الأعلى