سبـــعُ دول تُشارك في مهرجان - نبضٌ في الصحراء -
سينظم لقاء فني دولي ‘’وان بيت صاهارا’’ (نبض في الصحراء) خلال الفترة الممتدة بين 8 إلى 28 فيفري2021 بتاغيت (ولاية بشار)، بمشاركة 25 موسيقيا من  7 دول إفريقية و كذا الولايات المتحدة الأمريكية، كما أفاد أمس الثلاثاء الفنان شكيب بوزيدي.
و ينظم هذا اللقاء بمبادرة من القسم الأمريكي للشؤون التربوية والثقافية و من إنتاج «صوت الأمة» ، بالاشتراك مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، ووزارة الثقافة، و بدعم إضافي من سفارات الولايات المتحدة الأمريكية بكل من ليبيا و مالي و موريتانيا و المغرب و النيجر و تونس، حيث سيؤطر بالإضافة إلى السيد بوزيدي، من طرف مختصين مشهورين، على غرار دومينيكا فوساتي وهيلي سيبرام، مثلما أكد الفنان بوزيدي و هو أيضا قائد الفرقة الموسيقية الجزائرية ‘’فريكيا سبيريت».
وتهدف هذه التظاهرة الفنية إلى ‘’إنتاج عمل فني مشترك و أصيل و تطوير شبكة عالمية من المبادرات الموسيقية الملتزمة مدنيا، يعود منبعها إلى كل من الجزائر و ليبيا و مالي و موريتانيا و المغرب و النيجر و تونس و الولايات المتحدة،» كما أشير إليه.
وسيتمكن المشاركون من خلال هذا البرنامج الذي يدوم ثلاثة أسابيع، من اكتشاف التقاليد الموسيقية للمهاجرين السود الذين سافروا من إفريقيا إلى أمريكا، ثم العودة مجددا إلى إفريقيا، كما سيركز الفنانون المشاركون بصفة خاصة على عناصر هذه التقاليد الفنية و ارتباطاتها بالموسيقى بشمال إفريقيا القديمة و المعاصرة التي أحدثت قوة ثقافية تقوم على المرونة و الإبداع و الدعم المتبادل، مثلما تابع شكيب بوزيدي.
كما يحتوي برنامج هذا اللقاء أيضا على تنظيم عدة نشاطات فنية لمدة ستة أيام من الفعاليات العامة و النشاطات الاجتماعية بكل من تاغيت و بشار و الجزائر العاصمة، علاوة على تنشيط المشاركين لورشات عمل مجتمعية مع الشباب الموهوب بالمنطقة و تطوير استراتيجية قابلة للتطبيق في مجتمعاتهم الأصلية، وفقا للشروح المقدمة.
وستتعلق الورشات المجتمعية المنظمة مع الشباب الموهوب بولاية بشار بمنطقة تاغيت، حيث سيقوم الموسيقيون بالعزف بدور المسنين، و ذلك بالموازاة مع تنظيم لقاءات تكوينية حول موسيقى وغناء الأطفال.
كما تشتمل هذه التظاهرة أيضا على تنظيم «شارع موسيقي»، بهدف إخراج أستوديو التسجيل من خلف الجدران و إدخاله في المجتمع، مثلما تابع الفنان بوزيدي الذي يشغل أيضا منصب مدير فني للتظاهرة.
و ستكون العروض المقترحة للتقديم بمناسبة هذه التظاهرة موجهة لمختلف الجماهير، لإظهار الروابط التاريخية و الحديثة بين البلدان الثمانية المشاركة، استنادا إلى شكيب بوزيدي.
و تتوقف رزنامة هذا البرنامج والعروض على تطور الوضعية الوبائية لفيروس كورونا على الصعيد الدولي.
وقد وجه خلال الفترة المنحصرة بين 2 أوت و7 سبتمبرالجاري  ، نداء إلى المترشحين للمشاركة في هذا الحدث الفني و الثقافي المفتوح لكافة الموسيقيين و الأصوات الفنية الملتزمين مدنيا الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 35 سنة، مع الإشارة إلى أن المداولات ستكون اعتبارا من 7  أكتوبر المقبل من طرف لجنة تتشكل من مهنيين والأعضاء في برنامج ‘’وان بيت’’ (نبض واحد)، كما أوضح قائد الفرقة الموسيقية الجزائرية ‘’فريكيا سبيريت».  
واج

الرجوع إلى الأعلى