صدر، مؤخرا، عن دار السعيد للنشر و التوزيع بتبسة، الإصدار الثالث للأديبة عايدة بن عزوز، الملقبة بخنساء تبسة، الموسوم بـ “ لا تبحثوا عنّي.. أنا بجانبي”، من تقديم الكاتب عبد القادر محبوب من ولاية بسكرة، و الغلاف من تصميم الفنان نور الدين دغبوج.
المؤلفة، قالت عن إصدارها الجديد، الذي يقع في 96 صفحة من الحجم المتوسط، أنه عبارة عن مجموعة نصوص قصصية في أدب الغياب.. تحكي عن الأنا و الآخر و تقاسيم الفقد بأتم معنى الكلمة، و ترسم لوحات التحدي في الاستمرار في الحياة بخطى ثابتة و الانتصار على الخوف و التردد و تجاوز كل ما يتسبب في الفشل.
جدير بالذكر أن عايدة بن عزوز، كاتبة و شاعرة و مؤلفة ملقبة بخنساء تبسة، مولودة في 02/05/1980 بتبسة، لها إصداران “ بين ثنايا الغياب” عن دار الألمعية للنشر والتوزيع. قسنطينة سنة 2016، “ مدن ود.. و أساور من رياحين” عن نفس الدار سنة 2018، متحصلة على بطاقة مؤلفة من الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة، وهي  عضو نشيط بجمعية الجاحظية، فرع ولاية تبسة، ومكلفة بالشؤون الاجتماعية وحقوق الكاتب بإتحاد الكتاب الجزائريين، فرع ولاية تبسة.
و قد شاركت في الموسوعة العالمية للشعر بالإنجليزية التي تحمل عنوان “ أطواق الياسمين و الحب” للشاعر التونسي عبد الله القاسمي.
مؤلفها “ بين ثنايا الغياب” كان محل دراسة في مذكرة متممة لنيل شهادة الماستر ل.م.د بكلية الآداب واللغات جامعة سكيكدة بعنوان “ البنيات اللسانية في ديوان بين ثنايا الغياب” من إعداد الطالبة إيمان غوطي، و تناولت مسيرتها الثقافية عدة جرائد وطنية منها الأوراس، الموعد اليومي، المساء، الشروق، النصر و أخرى دولية و مصرية على غرار  جريدة عزف الأقلام العربية، وجريدة الديار الثقافي.
كما طبعت لها نصوص في كتاب الأيام الأدبية في طبعتيه الثامنة والتاسعة بتبسة، و هي متحصلة على عدة شهادات، على غرار  شهادة تكوين تخصص “ مربيات رياض الأطفال” مؤسسة إكسلنس للتكوين والتطوير والتدريب سنة2018، شهادة من جمعية إقرأ والتضامن في الخياطة الجاهزة وفي الحلويات والمرطبات، وشهادة تأهيل من غرفة الصناعة التقليدية والحرف في صناعة التحف.
ألفت قصائد و أناشيد للأطفال في مجال التحسيس و التوعية بمرض السرطان و نظافة البيئة، من تلحين مناصرية عبد الرحيم، وحظيت قصيدتها من كتاب “ بين ثنايا الغياب” بتلحين من طرف الفنان جمال الدين درباسي، وتداولت قصائدها كل من جريدة ألوان العراقية و جريدة الديار المصرية، وكانت من الأسماء المختارة الأولى من أديبات جريدة الديار المصرية لعام 2019، فضلا على مشاركتها في معرض سيلا لسنة 2019  لثالث مرة على التوالي، و شاركت في تقديم كتاب في جمهورية مصر العربية للكاتب أحمد إبراهيم، وتم تكريمها من مديرية التربية لولاية تبسة في مشروع تحدي القراءة العربي، ومن المنتظر أن تشارك في المهرجان العالمي للصالون الثقافي للشعر في دورته الثانية بتونس الشقيقة.       
     ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى