مسرح قسنطينة يقدم قراءات لنصوص محمد ديب
قدم ليلة أمس الأول مسرح قسنطينة الجهوي الحاج الطاهر الفرقاني ،عرضا في شكل  قراءات مسرحية لبعض نصوص و روايات محمد ديب ، من تقديم مجموعة من الممثلين المسرحيين، على غرار حكيم دكار و نور الدين بشكري و جمال مزواري و الكاتب سعيد بولمرقة.
عن هذه المشاركة، أوضح مصمم العرض كريم بودشيش للنصر، أن  فكرة العمل لمدير مسرح قسنطينة  أحمد ميرش الذي اقترح تصميم عرض مسرحي،  تكريما لصاحب رائعة “الحريق”، و قد تزامن عرضها مع فعاليات الدخول الثقافي و مئوية محمد ديب.
العرض،كما قال بودشيش، يتضمن مستويين الأول عبارة عن قراءات لنصوص محمد ديب باللغة العربية، أما المستوى الثاني باللغة العربية  لمسرحيته الشهيرة “ألف تحية لعرفية” التي ترجمها الإعلامي علاوة جروة وهبي ، و قد شارك في العرض كل من الممثل حكيم دكار و نور الدين بشكري و جمال مزواري و نجلاء طرلي ، و الفنان الكاتب سعيد بو المرقة. على مدار 15 دقيقة من عمر العرض المزدوج، استمتع الجمهور الحاضر  في قصر الثقافة مفدي زكريا  بالجزائر العاصمة، بالمشاهد المقدمة، تتقدمهم وزيرة الثقافة مليكة بن دودة .على وقع موسيقى عالمية إيحائية و مقاطع من موسيقى فيلم “الحريق”، حاول مصمم العرض كريم بودشيش، تقديم عرض متكامل اعتمد فيه على التعابير الجسدية للممثلين، و قوة الكلمة في نصوص الأديب الكبير محمد ديب ، مضيفا أن إعادة العرض في قسنطينة يمكن أن تكون في الفاتح من نوفمبر المقبل.
هيبة عزيون 

الرجوع إلى الأعلى