كشف أول أمس رئيس المهرجان العربي لفيلم التراث، الأستاذ نور الدين برابح ، أنه تم  تأكيد مشاركة حوالي 50 فيلما عربيا لحد اليوم، في هذه التظاهرة السينمائية، على أن يعلن عن نتائج الفائزين في المهرجان بتاريخ 20 ديسبمر المقبل، و هي محطة هامة يتوقع أن تؤشر لنجاح المهرجان في طبعته الأولى الافتراضية.
و أضاف أن المشاركين في المهرجان من الجزائر ، مصر، المغرب، تونس، البحرين، العراق، اليمن، السودان و فلسطين، و آخر أجل لإرسال الأفلام المشاركة حدد يوم 25 نوفمبر الجاري، على أن يتم الإعلان عن النتائج بتاريخ 20 ديسمبر المقبل، و سيحصل الفائز الأول على الدرع الذهبي، و الثاني  على الدرع الفضي والثالث على الدرع البرونزي، و سيتم منح شهادة مشاركة لبقية المشاركين في المهرجان.
فكرة المهرجان، كما قال مؤسسه، ابن المسيلة الأستاذ نور الدين برابح للنصر، تم تجسيدها بالتنسيق مع الدكتور إسلام عز العرب، وهو مدير المهرجان بمصر، من أجل تفعيل دور الجهات و المؤسسات المحافظة على التراث العربي و الراغبة في إحيائه، و تشجيع فئات الشباب من أجل توثيق موضوعات التراث و تجسيدها في أفلام وثائقية و مشاريع تخرج من الجامعات و الكليات في هذا الاختصاص.
وسيتم خلال فعاليات هذا المهرجان في طبعته الأولى، التي ستكون افتراضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تنظيم ندوات ثقافية ينشطها أساتذة و دكاترة في الاختصاص.
و أوضح الأستاذ برابح، أن الدكتور إسلام عز العرب ، من مصر، هو من مؤسسي المهرجان العربي لفيلم التراث، و مدير المهرجان،  أما رئيس لجنة التحكيم فه الأستاذ الدكتور عصمت يحيى من مصر، و لجنة التحكيم متكونة من الأستاذة رانية حداد من الأردن، والأستاذ فايق جرادة من فلسطين، والدكتور سمير فرج من مصر، والدكتور الحبيب الناصري من المغرب، و الأستاذ أبوبكر كارواني من العراق، و الأستاذة جليلة العجبوني من تونس. و شدد المتحدث أن المهرجان في طبعته الأولى سيكون افتراضيا، عبر وسائل التواصل الاجتماعي،  بسبب جائحة كورونا، و التحدي من أجل عدم توقف مثل هذه التظاهرات الثقافية، ذات الرسالة النبيلة،حتى يتم تجسيدها على أرض الواقع مستقبلا.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى