كشف مساء أمس الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد عن تنافس 106 مشاركين على جائزة رئيس الجمهورية للأدب والثقافة الأمازيغية المزمع الإعلان عن نتائجها تزامنا واحتفالات رأس السنة الأمازيغية،   مؤكدا ضبط التدابير اللازمة لإحياء تظاهرة يناير التي تحتضن احتفالاتها الرسمية هذه السنة بلديتي منعة و بوزينة بولاية باتنة.
وأوضح سي الهاشمي عصاد بأن جائزة رئيس الجمهورية للأدب والثقافة الأمازيغية في طبعتها الأولى تعد أهم نشاط اشتغلت عليه المحافظة في سنة 2020 لتشجيع المبدعين في أربعة محاور هي اللسانيات والأدب والتراث اللامادي والأبحاث في مجال التكنولوجيا والرقمنة،  بحيث رصدت للمتوجين جوائز مالية تحفيزية تقدر بسبعة ملايين دينار،  ويتوج عن كل صنف ثلاثة فائزين.
 وفي ذات السياق كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية عن سحب استمارة المشاركة من طرف 220 مشاركا،  وتمخض عن عملية دراسة الملفات قبول 106 أعمال تتوفر فيها الشروط.
سي الهاشمي عصاد أكد اكتساب المحافظة السامية للأمازيغية لخبرة تجاوزت 25 سنة عملت خلالها على   ترقية الأمازيغية باعتبارها مشروعا وطنيا وذات بعد تاريخي يهم كل الجزائريين، مثمنا تنظيم الدورة الأولى لجائزة رئيس الجمهورية في الأدب الأمازيغي، وفي ذات السياق أكد تطور وتوسع تدريس الأمازيغية من خلال فتح معاهد عبر عدة جامعات منها، جامعة الحاج لخضر بباتنة ، وإبرام عدة اتفاقيات بين المحافظة وجامعات   عنابة و تندوف ووادي سوف.
 وأكد المتحدث  مواصلة الجهود لفتح معاهد واتفاقيات أخرى عبر عدة جامعات ناهيك عن مراكز ومعاهد بحثية متخصصة في التراث المادي واللامادي والآثار.
 وأعلن سي الهاشمي عصاد أمس على هامش عرض برنامج الاحتفالات الخاصة برأس السنة الأمازيغية عن إصدارات جديدة للمحافظة منها، أول كتاب لطبونوميا الأماكن بالجزائر بالإضافة لكتب أخرى صادرة بالأمازيغية ومترجمة لعدة لغات.
وقال سي الهاشمي بأن المحافظة   ارتأت هذه المرة إحياء ينار من عمق الأوراس بمنعة و بوزينة،  بإقامة نشاطات هادفة فلكلورية و أكاديمية بحضور وزير السياحة والعمل العائلي، وبمشاركة المكتبة الوطنية ، وستكون تيميمون ضيفة الشرف إلى جانب حضور ضيوف من عدة ولايات.
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى