شرعت هذه الأيام، إدارة المسرح الجهوي بأم البواقي، في تجسيد بنود اتفاقيات أبرمتها مع قطاعي التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي، لتلقين الطلبة و المتربصين تقنيات و أساسيات العمل المسرحي.
كما أبرمت إدارة المسرح اتفاقية أخرى مع مديرية الشباب و الرياضة، لتلقين الشباب فن العرائس و الدمى.
و تتضمن الاتفاقية المبرمة مع إدارة جامعة العربي بن مهيدي، تنظيم تربصات تكوينية في التمثيل و الأداء لفائدة الطلبة الجامعيين و الناشطين في المجال الثقافي، تحت إشراف مديرية النشاطات الجامعية، و يؤطرها الفنان والمخرج المسرحي إبراهيم شرقي، و ذلك من أجل تكوين فرقة مسرحية جامعية، وفقا لمعايير و أسس صحيحة.
و تجسيدا للاتفاقية المبرمة مع قطاع التكوين المهني، للتكوين في مختلف تخصصات و تقنيات الفنون المسرحية، تم التحضير لتكوين المتربصين في تخصص التقاط الصوت بفرع السمعي البصري بمركز التكوين المهني الإخوة صالحي بعين البيضاء، حيث أعادت إدارة المسرح ضبط برنامجها بعد فتح معاهد التكوين قبل أيام و انطلاق نشاطاتها.
مدير المسرح الجهوي بأم البواقي، مراد بن شيخ أوضح في حديثه مع النصر، بأن الاتفاقية المبرمة مع قطاع التعليم العالي، في إطار «ماستر كلاس»، تتضمن فتح ورشات حول التعبير الجسدي و التمثيل المسرحي، موجهة لكل الطلبة الجامعيين في مختلف المستويات، مضيفا بأن ورشة التعبير الجسدي يشرف عليها المخرج والممثل و المكون ابن المسرح الوطني إبراهيم شرقي، و هو يواصل حاليا تكوين الطلبة.
بالنسبة إلى معاهد التكوين المهني، يتم تكوين تقنيين في مجال السمعي البصري، و سيتم توجيههم بعد التخرج للعمل في المسارح و قاعات السينما و قاعات العرض المختلفة، وكذا قاعات المحاضرات.
وكانت إدارة المسرح الجهوي قد أبرمت اتفاقية شراكة مع قطاع الشباب والرياضة، ممثلا في ديوان مؤسسات الشباب، من أجل تنظيم تربصات في فن العرائس والدمى، موجهة لمختلف الفئات النشطة بالمؤسسات التابعة لإدارة المؤسستين، و يذكر أن التكوين في فن العرائس والدمى الذي نظم في سبتمبر 2019، حظي بإقبال كبير من الشباب و تكلل بإنتاج عمل مسرحي موجه للأطفال، عنوانه «سمسم وعروس البحر».
«مجانين وأخصائيون» جديد مسرح أم البواقي
من جانب آخر يحضر المسرح الجهوي لأم البواقي، لإنتاج عمل مسرحي جديد تحت عنوان «مجانين وأخصائيون»، من توقيع إبراهيم جاب الله ، الحامل لشهادة عليا في الفنون الدرامية، و تم اختيار مشروعه بالإجماع من طرف أعضاء اللجنة الفنية للمسرح وتمت المصادقة لإنتاجه.
و نظم المسرح الجهوي قبل أيام عملية كاستينغ، لانتقاء ممثلين  للمشاركة  في العمل، و أوضحت إدارة المسرح أن النص المسرحي لكاتبه وول سوينكا ، يجسد رغبة الإنسان في السيطرة و التحكم في الآخر، مهما كانت الوسائل، مستغلا الإيديولوجيا والعقيدة، و يمتد أثر المسرحية من الموضوعات المحلية إلى الموضوعات العالمية الإنسانية.
   أحمد ذيب


الرجوع إلى الأعلى