توفي أوّل أمس في العاصمة الأردنية عمان، الشاعر و الروائي الفلسطيني المعروف مريد البرغوثي، عن عمر ناهز 77 عامًا.

 الراحل من مواليد 8 جويلية 1944، في قرية دير غسانة، القريبة من رام الله بفلسطين، تلقى تعليمه في مدرسة رام الله الثانوية، و في 1963 سافر إلى مصر للاِلتحاق بجامعة القاهرة، التي درس فيها اللّغة الإنجليزية، و تخرّج في 1967، أي في العام الّذي اِحتلت فيه إسرائيل باقي الأراضي الفلسطينية.

لم يتمكن البرغوثي من العودة إلى فلسطين، إلاّ بعد 30 عامًا، و كتب إثرها روايته الشهيرة "رأيتُ رام الله"، التي قال فيها "لا غائب يعود كاملاً، لا شيء يُستعاد كما هو"، وهي الرواية التي حصلت على جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي عام 1997، وتناولت سيرة البرغوثي الذاتية التي مثلت رحلة العودة إلى وطنه بعد 30 عامًا من الغربة و المنافي، و صدرت الرواية في عدة طبعات عربية، وتُرجمت إلى اللّغة الإنجليزية.

كما صدرت للبرغوثي عام 2009، رواية بعنوان "وُلدت هناك، ولدت هنا"، التي اُعتبرت اِمتداداً وتكملةً لروايته الأولى عن زيارته لفلسطين، وفيها يصف رحلة عودته مع اِبنه الوحيد إلى موطنه الأم، وتُرجمت أيضا إلى الإنجليزية عام 2012.

 إضافة إلى رواياته وكُتبه النثرية، صدرت للراحل أكثر من 12 مجموعة شعرية، هي على التوالي "الطوفان وإعادة التكوين" عام 1972، "فلسطيني في الشمس" عام 1974، "نشيد للفقر المسلح" عام 1976، "سعيد القروي وحلوة النبع" عام 1978، "الأرض تنشر أسرارها" عام 1987، "قصائد الرصيف" عام 1980، "طال الشتات" عام 1987، "عندما نلتقي" عام 1990، "رنة الإبرة" 1993، "منطق الكائنات" عام 1996، "منتصف الليل" عام 2005، "اِستيقظ كي تحلم" عام 2018.

شارك البرغوثي في الكثير من اللقاءات والمناسبات الشِّعرية و معارض الكِتاب الكُبرى في العالم، و قدّم محاضرات عن الشِّعر الفلسطيني و العربي بجامعات القاهرة وفاس و أكسفورد ومانشستر وأوسلو و مدريد وغيرها من العواصم العربية و الغربية.

كما كرّس الراحل كتاباته وإبداعاته للدفاع عن القضية الفلسطينية، وعن حكاية ونضال الشعب الفلسطيني، وعن القدس عاصمة الوجود الفلسطيني، وجاءت مجمل أعماله الشِّعرية والنثرية، تخلّيدا لحكاية الكفاح والنضال الوطني و الفكر الإنساني.

حصل البرغوثي على العديد من الجوائز الأدبية، من بينهاجائزة فلسطينفي الشِّعر، عام 2000، وتُرجمت أشعاره إلى عِدة لغات. وكان آخر ما تُرجم للراحل ديوانه الشِّعري "مملكتي من هذا العالم" ، الذي صدر باللّغة الإسبانية في أكتوبر الماضي.

 للإشارة البرغوثي هو زوج الأديبة المصرية الراحلة رضوى عاشور التي توفيت في نوفمبر2014، و والد الشاعر المعروف تميم البرغوثي.

         

نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى