كشف مدير الثقافة لولاية تبسة عبد الجبار بلحسن، أن دار المفكر مالك بن نبي بمدينة تبسة، ستفتح لأول مرة أمام الجمهور، نهار اليوم الخميس.
 المسؤول قال   ، على هامش الاحتفال بصدور ديوانين شعريين( 02) للأديبين محمد الأخضر جويني، ومحمد نحال، بأن دار العلامة مالك بن نبي التي أعيد إليها الاعتبار، ستفتح  اليوم  بعدما تقرر تحويلها إلى متحف، للطلبة والباحثين، والمهتمين بفكر المفكر العلامة.
و أوضح مدير الثقافة للنصر، أن الدار أعيد لها الاعتبار، وتم تجهيز طابقيها الأول و السفلي، مضيفا بأنه تم تجهيزها بـ 80 كتابا من مؤلفات مالك بن نبي، فضلا عن نسخ إلكترونية لإبداعات، و مؤلفات العلامة.
ومن جهته أكد مدير الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية بتبسة مجدي عز الدين، أن دار مالك بن نبي، تم ترميم طابقيها الأول والسفلي، مع المحافظة على ملامحها القديمة، و سيتولى ديوانه، حماية هذا المرفق الثقافي، الذي تم تحويله إلى متحف، وستدرج ضمن المخطط السياحي المعتمد، خاصة وأن موقعها متواجد داخل القلعة القديمة بمدينة تبسة.
للإشارة، يعد مسكن مالك بن نبي، من أهم الفضاءات التي عاش بها المفكر، و دون أهم كتبه في الفكر والنهضة، لكنها تعرضت للتخريب في سنوات سابقة، الأمر الذي دفع بالسلطات إلى إسعافها بعمليات ترميم وإعادة الاعتبار، لحماية هذا الإرث، مستجيبة بذلك لنداءات المواطنين، والغيورين على فكر العلامة.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى