كشف المخرج و السيناريست كريم بودشيش للنصر، أن العرض الشرفي الأول لمسرحية « فدائيون في الذاكرة» سيقدم مساء  اليوم الخميس على ركح مسرح قسنطينة الجهوي، بمناسبة يوم الشهيد.
 و قال بودشيش أن العرض يندرج ضمن برنامج لجنة النشاطات الثقافية لبلدية قسنطينة، و هو مفتوح أمام الجمهور على ركح مسرح محمد الطاهر الفرقاني، و تستذكر المسرحية  أسماء أبطال و ثوريين صنعوا أمجاد الثورة في مدينة قسنطينة،   و ضحوا بأنفسهم من أجل إعلاء راية الجزائر المستقلة و كان دورهم محوريا في ضرب العدو داخل المدينة، من خلال عمليات فدائية زعزعت كيان المستعمر، و زرعت الرعب بين مستوطنيه.
و يجمع العرض  خلال 40 دقيقة، بين المشاهد الخارجية التي صورت سينمائيا تحت إشراف علي عيساوي، و المشاهد الحية على الخشبة للفدائيين و سرد الراوي السعيد بوالمرقة.
و قال المخرج كريم بودشيش، نائب رئيس لجنة النشاطات الثقافية و مصمم المسرحية، أن العرض تطلب 25 يوما من التحضيرات المكثفة، و يروي أمجاد فدائيين نساء و رجال ، ضحوا بدراستهم و شبابهم من أجل الالتحاق بالثورة و العمل داخل المدينة، بالتنسيق مع الثوار في الجبال، تحت قيادة جيش التحرير الوطني.
و أوضح كريم بودشيش أن نص المسرحية كتبه السعيد بوالمرقة الذي يؤدي دور الراوي، أما الإخراج السينمائي فهو لعلي عيساوي الذي صور بعض المشاهد على شكل لقطات سينمائية ، بينما تكفل هو بالتصميم النهائي للعرض ، و أسندت الأدوار إلى كل من إلياس عطاش في دور عواطي مصطفى، و أسامة بودشيش في دور حملاوي، و الممثلة ياسمين عباسي في دور مريم بوعتورة و  الممثلة رحمة في دور  فضيلة سعدان، و رمزي لبيوض في دور مسعود بوجريو، إلى جانب ممثلين آخرين..
و أضاف المتحدث أن هذا العرض يندرج ضمن برنامج ثري مسطر من قبل لجنة النشاطات الثقافية لبلدية قسنطينة،  موزع على عدة مناسبات ثقافية و تاريخية، على غرار عيد المرأة و الربيع المسرحي، بمعدل 2 إلى 3 نشاطات شهرية، تشمل مختلف الفنون ، على غرار المسرح و الموسيقى و الفنون التشكيلية.
وهيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى