تفتح المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مصطفى نطور بقسنطينة، أبوابها هذه الأيام، أمام عشاق الكتاب و الأدب و الشعر، للاحتفال بالمرأة في عيدها العالمي، تحت شعار «المرأة في يومها قيمة مضافة»، فالمناسبة فرصة، للوقوف عند إنجازات النساء و تسليط الضوء على دورهن في تنمية الوطن و المساهمة في دعم اقتصاده ، كما أوضحت مديرة المكتبة وافية درواز.
 يتضمن برنامج الاحتفالية التي تختتم يوم الثلاثاء 9 مارس الجاري، جملة من النشاطات الهامة الموزعة بين أروقة  فضاء المطالعة العمومي و بين الفضاء الافتراضي عبر صفحة المكتبة على فايسبوك، أين تنشر مجموعة من البورتريهات للتعريف بعدد من مبدعات المدينة  في الرواية و الشعر و القصة، على غرار رقية هجريس و هبة حناش و زوادي شيمة وريم بلعابد.
و يحتضن بهو المؤسسة الثقافية، بالموازاة مع ذلك، معرضا هاما لأزيد من 150 كتابا، لأسماء نسوية جزائرية من مختلف الأجيال، كتبن في عديد المجالات ، وكن بمثابة مرجعيات أولى للأدب النسوي في بلادنا ، على غرار زهور ونيسي وآسيا جبار و الشاعرة ربيعة جلطي، بالإضافة إلى الشاعرة صليحة نعيجة و زينب لعوج و راضية يحياوي و فاطمة الزهراء قشي و نسيمة بو صلاح و منيرة سعدة خلخال و ليلى لعوير، إلى جانب عرض إصدارت لكاتبات  شابات نشرن أعمالهن بين سنتي 2019 و 2020.
كما تعرف الفعالية برمجة ورشة  تكوينية لفائدة الموهوبات في الكتابة، حول محاور أسس  كتابة الرواية أو القصة و كيف نقرأ الكتب، و ذلك بمشاركة نادي الفن من قسنطينة و نادي جسور النهضة. و تختتم المناسبة بالإعلان عن ميلاد نادي  سيرتا للفن و الفكر و الإبداع، و  سيكون زوار المكتبة الرئيسية على موعد أيضا، مع جلسات بيع بالتوقيع لمبدعات، من بينهن حكيمة جمانة جريبيع و الشاعرة رقية هجريس و أمينة بلعابد، بالإضافة إلى أسماء ستمثل دار الألمعية للنشر، على غرار سهام شريط و نورا زيتون، أصغر كاتبة مشاركة ، حيث لا يتجاوز سنها 16 عاما.
كما يشمل برنامج التظاهرة أمسيات شعرية و تكريمات لعدد من النساء الناشطات في قسنطينة، كالأديبة حكيمة جمانة جريبيع و السيدة أمينة بوهروم، رئيسة جمعية جمعيات زهور سيرتا، إلى جانب تكريم موظفات في مختلف القطاعات من الصحة إلى التعليم، مرورا بالثقافة.
 هدى /ط

الرجوع إلى الأعلى