الكاتب الجزائري أحمد طيباوي يفوز بجائزة نجيب محفوظ
فاز أمس الكاتب الجزائري أحمد طيباوي بجائزة نجيب محفوظ للرواية التي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
 الإعلان عن اِسم الفائز بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021، في دورتها الــ24، تم خلال حفل اِفتراضي عبر تطبيق زووم، وذلك بسبب وباء كورونا. كما أذيع حفل توزيع الجائزة مباشرة على صفحة دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عبر «فيس بوك». واختارت لجنة تحكيم هذه الدورة، تتويج رواية «اِختفاء السيد لا أحد» للكاتب والروائي الجزائري أحمد طيباوي، بجائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي العربي.
وكانت رواية طيباوي قد وصلت إلى مرحلة القائمة القصيرة للجائزة. حيث أعلنت –في وقتٍ سابق- دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021، وضمت 6 روايات هي على التوالي: «اختفاء السيد لا أحد» للجزائري أحمد طيباوي، و»في مُدن الغبار» للمصرية أمل رضوان، و»حصن الزيدي» لليمني الغربي عمران، و»حي الدهشة» للسورية مها حسن، و»حجر بيت خلاف» للمصري محمّد علي إبراهيم، و»كحل وحبهان» للمصري عمر طاهر.
وتدور أحداث رواية طيباوي «اختفاء السيد لا أحد» الصادرة عن منشورات الاِختلاف بالجزائر ومنشورات ضفاف بلبنان، والتي جاءت في 140 صفحة، حول أهمية الوجود للإنسان وكيف يمكنه إثبات ذلك؟ وماذا لو اختار أن يختفي فجأة، أن يكون لا مرئيًا بطريقة إرادية. كما تتمحوّر من جهة أخرى حول الخذلان، ومشاريع الفرح الفرديّ المُجهضة، إذ كلّ فرد من أبطالها فاقدٌ لأيّ وجهة ترضيه ومنذورٌ لفشلٍ يبدو مثل حتميّة لا فرار منها. كما تحكي عن بشر متفردين، سلبيين ومُنقادين، واِنتهازيين بلا ضمير، وفاضلات وساقطات، وهامشيين، منسيين ومسحوقين. تمر عليهم الحياة كأنّهم ليسوا شيئًا يذكر، هي شخصياتٌ مأزومة بضميرها الحي أكثر مِمَّا يتطلبه واقعها، أو بضميرها الميت جراء قسوة ذلك الواقع، فهي ونتيجة لذلك تُعاني حالة فصام، اِزدواجية، تحلل، أو عزلة.. بعض ذلك أو كله.
يُذكر أنّه صدر للكاتب أحمد طيباوي، مجموعة من الأعمال من بينها: رواية بعنوان «موت ناعم» عام 2014، والتي تحصل بها على جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي دورة 2014. ورواية بعنوان «مذكرات من وطن آخر» عام 2015 عن منشورات الاِختلاف بالجزائر وضفاف بلبنان، ورواية «المقام العالي» عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، وهي الرواية الفائزة بجائزة علي معاشي للمبدعين الشباب، دورة 2011. «وجه على الحافة»، مجموعة قصصية، صادرة عن منشورات «ميم».
نوّارة لحــرش

الرجوع إلى الأعلى