افتتحت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة مساء الثلاثاء بالجزائر العاصمة حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية "علي معاشي" في طبعتها الخامسة عشرة التي تميزت بمشاركة قياسية، حسب لجنة التحكيم.
وافتتحت الطبعة الخامسة عشرة لجائزة رئيس الجمهورية "علي معاشي" بأوبرا  الجزائر "بوعلام بسايح" بكلمة وزيرة الثقافة والفنون التي حيت ذكرى الفنانين الذين توفوا مؤخرا، المناسبة حضرها عدد من أعضاء الحكومة ومستشاري رئيس الجمهورية،  وقد عرفت الطبعة  ، تسجيل 24 فائزا من بين أكثر من 600 مقترح تم اختيار 500 منهم، وهو رقم قياسي مقارنة بالسنوات السابقة، حسب رئيس لجنة  التحكيم الروائي والشاعر والصحفي إسماعيل يبرير.
وبهذه المناسبة تم عرض شريط وثائقي قصير تكريما للفنانين المتوفين مؤخرا. وبعد ذلك تم تسليم هدايا فخرية للممثلين محمد أدار وفريدة كريم ودباحي نجية والفنان التشكيلي موسى بوردين وشيخ أغنية الشعبي معزوز بوعجاج والشاعر  الفلسطيني الشاب الطالب بمدينة الأغواط  أحمد الحطاب الذي قرأ نصه "شهداء القدس" تحت تصفيق وزغاريد الحضور.
وتسلم كل من المخرج الشاب وكاتب السيناريو والممثل مختار زدام والممثلة هانيا  بختي البطاقة الرقمية للفنان كإطلاق رمزي للعملية.
وتم تسليم جوائز فئة الرواية للفائزين، من طرف وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، حيث سلم الجائزة الأولى لمريم يوسفي، مؤلفة "أبي الجبل" التي سبق تكريمها خلال المهرجان الدولي للأدب و كتاب الشباب (فيليف) في 2015.
كما قامت لجنة التحكيم التي يترأسها الروائي و الشاعر و الصحفي، إسماعيل يبرير، بتقديم الجائزة الثانية لهذه الفئة، لسلمان بوعزة مؤلف " نداءات جدران الذات"  والذي قام أيضا بنشر مجموعتين قصصيتين في 2018 و كتب للمسرح.
كما توجت "مطلوعة" لعبد الباسط داني و "Chambre 36" للصحفي و المؤلف فاتح بومهدي، بالجائزة الثالثة و الرابعة للرواية.
وفي صنف الشعر، تم تسليم الجوائز للفائزين، من طرف وزيرة التكوين و التعليم المهنيين، ،هيام بن فريحة، فقدمت الجائزة الأولى من هذا الصنف لإبراهيم موسى و فاز موسى براهيمي  من ولاية بومرداس  بالمرتبة الأولى في فئة الشعر  عن  قصيدته "موجة لنورس أخير"، أما  الجائزة الثانية فمن نصيب سمية دويفي.
و قررت لجنة التحكيم التي تضم بين أعضائها، الشاعرة و المؤلفة المسرحية، كنزة مباركي، تسليم الجائزة الثالثة بالتساوي لياسين عدة بن يوسف و عبد الغاني بلخيري.
و افتك المرتبة الأولى في فئة الســـينمـا والسمعي البصري محمد الطاهر بوكاف من ولاية عنابة عن فيلمه تحامل "bridage" و المرتبة الأولى في صنف الفن التشكيلي عادت إلى أحمــد زرقاوي من ولاية معسكر عن عمله "المحكمة"، فيما فاز خالد قشار من ولاية برج بوعريريج بالمرتبة الأولى عن عمله "حبر على ورق" (رقص معاصر) في فئة الفنون الغنائية والرقص.
أما المرتبة الأولى في صنف الموسيقى ففاز بها محمد بوعلام غويني من ولاية مستغانم عن عمله" cut monster  "، في حين افتك مصطفى مراتية من ولاية وهران المرتبة الأولى في فئة المسرح /أداء عن مسرحية "أرلوكان" .  وأكدت وزيرة الثقافة والفنون خلال افتتاحها حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للمُبدعين الشباب "علي معاشي" طبعة 2021 ، على ضرورةِ إنشاء جوائز تحفيزية وأخرى تقديرية، وهو المسار الذي تم الشروع فيه، مضيفة أنه، سيتمّ تدارك النقصان و إنشاء جوائز تليق بمقام الثّقافة و الفكر في الجزائر، سواء التقديريّة و الاحتفائية بكبار الشّخصيّات الثّقافيّة أو التحفيزيّة للشّباب والمبدعين الجُدد.
ق.ث ، وأج

الرجوع إلى الأعلى