قدم طلبة جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، عملا ملحميا لتخليد محطات النضال الذي خاضه الدكتور محمد لمين دباغين، و دوره الكبير و الحاسم في الحركة الوطنية، و اختاروا للعمل عنوان" وقوف على ذاكرة بطل".
العمل الجديد و هو من إنتاج و كتابة و أداء الطلبة، بإشراف عدد من المختصين،  تكفلوا بمهمة تأطيرهم في مجالات السينوغرافيا والكوريغرافيا و الموسيقى.
تبدأ أحداث هذا العمل الذي أخرجه فاروق رضاونة، بمكالمة هاتفية تصل الدكتور محمد لمين دباغين، يعلمه فيها ممثل اللجنة المركزية، بقرار حزب الشعب بتوليه رئاسة الحزب، في ظل غياب الزعيم مصالي الحاج.
شرع عندئذ الدكتور محمد لمين دباغين في جولات واسعة  لطرح أفكاره وتصوراته، برفقة زعماء آخرين، مثل فرحات عباس ومحمد بلوزداد.
تطرق العمل أيضا إلى أهم المحطات في مسار الدكتور محمد لمين دباغين، بداية من بلورة وثيقة البيان الجزائري، ثم تأطيره للشباب الثوري و تأسيس المنظمة الشبابية الجزائرية الثورية و لجنة شباب بلكـور، كما يستذكر العمل أهمّ خطابات الرّاحل أمام الجمعية الوطنية الفرنسية، وحتى مع مناضلي الحزب ومع الزّعماء العرب كالحبيب بورقيبة.
العمل مدته حوالي 45 دقيقة، وعرض أمس لأول مرة ، في دار الثقافة هواري بومدين بمدينة سطيف، ليجسد مبادئ الوطنية الصادقة من خلال معالجة علاقة الشباب بوطنه المجيد و ثورته العظمى.
المسرحية التاريخية أتاحت الفرصة لإبراز مواهب الطلبة الجامعيين على الخشبة، و قدراتهم في إنتاج أعمال ملمحية راقية.                                   أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى