استفادة 1200 شاب من ورشات تكوينية في السينما
شرعت جمعية نجوم السينما بولاية سكيكدة أول أمس، في تنظيم ورشات تكوينية في مجال السينما ( إخراج، تمثيل، إنتاج و توزيع، تركيب، فوطو شوب، هندسة الصوت) لفائدة 1200 شاب و شابة، بتأطير من أساتذة جامعيين وممثلين محترفين، حسب المخرج و المنتج عادل رمرام.

المتحدث أوضح أن المشروع تم بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة في اطار تمويل المشاريع الوزارية، و كان من المفروض تنفيذه في 2020 ، لكن تعذر ذلك بسبب جائحة كورونا، لكن بصدور قرار من الوزارة بإعادة الفتح التدريجي لهياكل و مراكز دور الشباب، تم تفعيل المشروع، حيث تم توزيع هذه الورشات على دار الثقافة، دار الشباب الإخوة ساكر و مركز التسلية العلمية و القاعة المتعددة الرياضات بملعب 20 أوت، لتمكين الشباب من متابعة الدروس النظرية و التطبيقية معا.
و أضاف رمرام أن الغلاف المالي المخصص لهذه العملية، يسمح بفتح عدد محدود من الورشات لا يتجاوز ورشتين فقط، لكن بالتشاور مع أعضاء الجمعية، رفع العدد إلى 10ورشات ، والهدف من ذلك فتح شهية الشباب للاستفادة أكثر و الغوص في الاختصاصات السينمائية المذكورة، خاصة و أن الجزائر تعاني نقصا كبيرا في الورشات المفتوحة أمام الشباب بالمجان.
 وقال  رمرام في هذا الإطار، أنه عندما فتح باب التسجيل، سجلت الجمعية إقبالا منقطع النظير في ظرف ساعة ، و تم خلال ساعتين تسجيل أزيد من 1200 شخص من مختلف ولايات القطر، وهناك من طلب التنقل إلى سكيكدة للاستفادة من هذا التكوين، ما جعل الجمعية  تغلق التسجيلات، نظرا لعدم قدرتها على تأطير و توفير الإيواء و الإطعام لعدد أكبر من الراغبين في التكوين.
و من المنتظر أن يتم فتح ورشات أخرى بالعديد من الولايات، للتكفل ببقية المسجلين ، على أن تختتم الورشات اليوم بتنظيم ورشة مشتركة حول كيفية إنشاء مؤسسة ممولة من طرف الدولة، و توقيع عقود مع منتجين لإنتاج فيلم» 20 أوت 1955» و لفتح ورشات سنوية.
وبخصوص الفيلم المذكور، أكد المخرج رمرام، أنه حصل على ترخيص بالتصوير من وزارة الثقافة و الفنون، و يبقى الإشكال في عدم حصوله على ترخيص من مديرية التراث ، لكنه تعهد بأن يكون الفيلم جاهزا للعرض في 20 أوت 2022 ، مضيفا أنه انتهى من جميع مراحل التحضير لانجاز الفيلم، ولم تبق سوى بعض الرتوشات، كما أن الجانب المتعلق بالشركاء، لم يعد مطروحا، بعد أن تم التعاقد مع عدد كافي منهم.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى