صدر منذ أيّام للروائية والكاتبة عائشة بنّور، كتابها الجديد، والذي حمل عنوان «المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية: حقائق وشهادات»، وهو عبارة عن بحث تاريخي موثق يرصد مسيرة المرأة الجزائرية عبر العصور، يحتوي على حقائق مثيرة وشهادات حيّة عن نضالها الثوري ودورها الاِجتماعي الثقافي، إذ تجتمع فيه نساء الجزائر على اِختلاف صفاتهن ومكانتهن (بطلات، ثائرات، سجينات، مثقفات...الخ) من تينهينان والكاهنة إلى القاسمي ونسومر.. إلى جميلات الثورة التحريرية بوحيرد ورفيقاتها.
كما يصوّر الكِتاب الصادر عن دار ومضة، جرائم الجيش الفرنسي أثناء اِحتلال الجزائر وممارسة العنف كالتعذيب والاِغتصاب ضد النساء والأطفال، بالإضافة إلى ذكريات مؤثرة لمجاهدات كنّ معتقلات، وإدراج نصوص شِعرية ورسائل نسوية كُتبت في السجون، ويتضمن الكِتاب أيضا ما سجّله الرحالة الأجانب عن نساء الجزائر، أمثال (يوجين دوماس والرحالة «شــو» Dr. Shaw، فرومنتان، وت.غوتتيه، ألفونس دودي Alphonse Daudet )، وما كتبه الأدباء العرب مثل: نزار قباني، أحمد عبد المعطى حجازي، صلاح عبد الصبور، بدر شاكر السياب، الجواهري...وغيرهم من الكُتّاب والشعراء الذين كتبوا عن الجزائر وثورتها وأبطالها وبطلاتها. في الكتاب أيضا أحداث عجيبة ووقائع غريبة عاشتها نساء الجزائر أثناء الاِحتلال الفرنسي.
للكاتبة والرّوائية عائشة بنّور، إلى جانب إصدارها الجديد هذا «المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية: حقائق وشهادات»، العديد من الإصدارات الأخرى، من بينها مجموعة روايات هي على التوالي: «السّوط والصّدى» والتي صدرت في طبعتها الأولى عن منشورات وزارة الثقافة، وفي طبعة ثانيـة وحلّة جديدة، عن منشورات الماهر للطباعـة والنشر/الجزائر، 2017. «سقوط فارس الأحلام» 2009 عن دار نو رشاد/ الجزائر في طبعة أولى، وطبعة ثانية عن منشورات نيوز العــراق 2015. «اعترافات امرأة» 2007 الطبعة الأولى منشورات الحبر، ثم الطبعة الثانية عن منشورات الحضارة 2015، الطبعة الثالثة عن منشورات دار النخبة/ مصر 2016. وقد ترجمها إلى الفرنسية الكاتب والمترجم محمد سحابة بعنوان femme  confession d’une، ونالت جائزة الاستحقاق الأدبي المتمثلة في «جائزة نعمان الأدبية» لعام 2007 بلبنان، «نساء في الجحيم» الطبعة الأولى عن منشورات الحضارة 2016، والطبعة الثانية عن منشورات دار النخبة/ مصر 2017. للكاتبة أيضا إصدارات أخرى تتمثل في مجموعة من الدارسات والقراءات، ومجموعة من القصص القصيرة وقصص الأطفال وسلسلة متنوعة من الحكايات الشعبية. الكاتبة نالت العديد من الجوائز الأدبية منها الجائزة الأولى دوليا في مسابقة «أدب المرأة فرع القصة» في ماي 2017، عن هيئة اتحاد الأدباء بالولايات المتحدة الأمريكية، في مسابقة نظمها اتحاد الأدباء الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية. وهذا عن قصتها الموسومة بـ«فريكــي». كما سبق لها أن فازت بعدة جوائز وطنية وعربية.
نـوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى