"المرأة الحسّانية وثقافة الجسد: مقاربة أنثروبولوجية للجنسانية"، من الإصدارات القليلة التي تتناول المرأة الحسّانية من منظور مقارباتي أنثروبولوجي، حاولت فيه الباحثة مباركة بلحسن، الغوص في أسرار وخلفيات هذه المرأة وثقافات الجسد. وتعريف وتقريب المجتمع المحلي، أي المجتمع الحسّاني، الّذي يُشاع على أنّه مجتمع يمنح مكانة معتبرة للمرأة مقارنةً بمجتمعات الشمال. إضافةً إلى تميز هذا المجتمع وخصوصيته الثقافية التي تتجلى في الملبس واللّغة والطقوس والعادات والتقاليد والنظام الاِجتماعي بشكلٍ عام في مجموعات متواجدة في الجنوب الغربي الجزائري والصحراء الغربية وموريتانيا وجنوب المغرب الأقصى.
الكتاب جاء في 6 فصول توزعت على 170 صفحة، الفصل الأوّل "ملامح النظام الاِجتماعي الحسّاني"، وفيه تناولت الباحثة: "اللسان الحسّاني وإستراتيجية الاِنتشار"، "بنية مجتمع البيضان"، "مسألة الأصل"، "بنية مجتمع البيضان"، "التركيبة الاجتماعية"، "الزي الحسّاني"، "البيئة الحسّانية والمرأة". أمّا الفصل الثاني المعنون بـــ"صورة المرأة في المدونة الحسّانية" فتناولت فيه الباحثة صورة المرأة في الشّعر الحسّاني، والحضور النسوي، والمصطلح الحسّاني بين المعرفة و المخيال. في حين تطرقت في الفصل الثالث الّذي جاء تحت عنوان "ترويض الجسد الأنثوي" إلى "البروز والرقابة الاِجتماعية"، "الجنس بين الرغبة والتخويف"، السوائل الجسدية". والفصل الرابع "تقنيات الإغراء"، تحدثت فيه بلحسن عن "الجمال والفتنة"، "تمثلات ومواقف"، "تعابير جمالية"، "الدلالة الثقافية للباس"، "الماكياج والحلي"، "الوشم والرسم بالحنّاء"، "الإغواء عند المرأة الحسّانية". في حين أفردت الفصل الخامس "الجنسانية والرقابة الاِجتماعية" لثلاثة موضوعات هي "القيود الاِجتماعية ورهان المكانة"، "الزفاف كطقس انتقالي"، "أصباح لعروس، التكتّم والإشهار". وفي الأخير اختتمت بالفصل السادس "جدلية الرغبة والألم"، وتنوعت محاوره بين "الجنسانية والمقدس"، "الرغبة بين الفقدان والتغييب"، "الرغبة والألم".
والهدف من هذا البحث كما تقول الباحثة مباركة بلحسن، هو محاولة إنتاج معرفة عن الجنسانية اِنطلاقًا من المرأة، خلافا لتلك المقاربات السابقة التي تنطلق من منظور ذكوري، والدافع ليس انحيازاً إيديولوجيا بل من أجل النظر من جهة وزاوية مخالفة أساساً، وذلك إسهاماً في إلقاء الضوء على ظاهرة مركبة تقتضي تجنب إسقاطات النظرة المبتورة.
مؤكدةً أنّ البحث الميداني في الطقوس الاْنتقالية والسلوكات الجنسانية يُثير مسألة أنثروبولوجية جوهرية تتعلق بجدلية المتعة والألم وعلاقتها بالسلطة والهيمنة والمعرفة. والبحث في هذه الظواهر لم يكن بالأمر الهيِّن، لأنّها ظواهر تتعلق بالبُعد الحميمي الخاص بحياة المرأة في بيئة مًنغلقة نسبياً، متميزة الملامح الاِجتماعية والثقافية.
مضيفة في ذات السياق أنّ ما يزيد من صعوبة الأنثروبولوجي، عند دراسته للعلاقة بين النوع الاِجتماعي والجنسانية، هو بروز مفهوم الهيمنة. فالهيمنة الذكورية –حسب الباحثة دائما- واقع مؤكد في المجتمع البطريركي لأنّه مجتمع رجالي محض يتميز بخضوع المرأة وتبعية دورها. وهنا تتساءل الباحثة: "لكن ماذا عن المجتمعات التي تمنح المرأة مكانة معتبرة، بالأخص المجتمع الحسّاني؟ فمن المعروف والشائع عن هذا المجتمع أنّ للمرأة مكانة حقيقية. لكن هل لديها سلطة؟ وإذا كانت لديها سلطة فهل هي سلطة واسعة وفعلية، أم أنّها سلطة شكلية أو محدودة تجعل وزن المرأة في هذا المجتمع يرجع إلى الاِعتبار الّذي يحظى به كلّ فرد أو فئة من المجتمع-رجل، امرأة، طفل، طفلة، شيخ؟".
والتساؤل الّذي تنطلق منه الباحثة هو إمكانية تواجد سلطة نسائية كاملة أمام الهيمنة الذكورية في المجتمع المحلي الحسّاني الّذي يمنح المرأة مكانة معتبرة.
إنّ الاِفتراض الّذي يطرحه هذا البحث هو عدم منح المجتمع الحسّاني سلطة كاملة للمرأة مقابل هيمنة ذكورية حقيقية، وأنّ ما يُسمى بالمكانة المعتبرة للمرأة الحسّانية هو نوع من المعاملة المجتمعية الخاصة لها مقارنةً بوضعها في مجتمعات بطريركية أخرى، معاملة تمنحها صلاحيات وتجعلها محل اِهتمام وتقدير.
في هذا الاِتجاه دائماً، تؤكد الباحثة أنّ المجتمع الحسّاني من بين المجتمعات العربية القليلة التي حافظت على مقوماتها الهوياتية التقليدية، رغم ظاهرة التحديث الّذي عرفته في النصف الثاني من القرن العشرين خاصةً، حيث أنّ هذا المجتمع، رغم تشابهه بمجتمعات عربية إسلامية أخرى، يتميز عنها في ملامح سوسيو-ثقافية أساسية كتلك المُتعلقة بالأسرة وسوق الزواج ومكانة المرأة وحريتها، وهو ما سعت الباحثة إلى التركيز عليه من خلال هذه المقاربة الأنثروبولوجية التي تعتمد أساساً على تثمين الكتابات الأنثروبولوجية التاريخية والاِجتماعية والثقافية، من جهة، وعلى البحث الميداني المتواصل عبر ما يزيد عن خمس عشرة سنة انطلاقاً من المجموعات الحسّانية القاطنة بالجنوب الغربي الجزائري إلى المجموعات الأخرى في موريتانيا، من جهة أخرى.
وبالرغم من الاِهتمام المعتبر من طرف علماء الأنثروبولوجية، الغربيين خاصة، بهذه المجتمعات التي تسمى بمجتمعات "البيضان"، فإنّ هذا الحقل –حسب بلحسن دائما- لا يزال بحاجة إلى دراسات إضافية معمقة ومتعددة لجوانب مختلفة منها، خاصةً تلك التي تقتضي التحليل الأنثروبولوجي. تجدر الإشارة إلى أنّ هذا المنحى العلمي يُمكن الباحث من فهم الظواهر المعقدة والمرتبطة بتصورات وتمثلات تميزها السرية النسبية والطابو، خاصةً في مجتمعات محلية لها خصوصيتها الاثنوغرافية والثقافية.
نوّارة لحــرش
"المرأة الحسّانية وثقافة الجسد" للباحثة مباركة بلحسن: مقاربة أنثروبولوجية للجنسانية
- التفاصيل
-
أكاديميون وباحثون خلال ملتقى وطني بقسنطينة: الخطاب التعليمي لجمعية العلماء المسلمين كان تجديديا
ناقش أمس، دكاترة وباحثون قضية الخطاب التعليمي عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في ضوء اللسانيات المعاصرة، وذلك خلال ملتقى...
المخــرج محمد فوزي ديلمي للنصر: «كن أنت» أول كوميديا موسيقية جزائرية تعرض على تطبيق إلكتروني
كشف المخرج محمد فوزي ديلمي، عن مشروع فني جديد سيجمع وجوها من قسنطينة، ويتعلق الأمر بكوميديا موسيقية من أربعة مواسم بعنوان « كن...
عودة إلى رؤية العلامة للقضية الفلسطينية: 22 دار نشر وطنية في صالون بن باديس للكتاب بقسنطينة
انطلقت أمس، بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، فعاليات الطبعة الأولى من صالون الكتاب الوطني العلامة عبد الحميد بن باديس تحت شعار «إننا للعلا إننا...
مجموعة من 1400 كتاب: جامعة ميلة تستلم المكتبة الشخصية للبروفيسور «مرمول محمد الصالح»
تسلّمت يوم أمس، المكتبة المركزية للمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف بميلة، ما مجموعه 1400 كتاب من المكتبة الشخصية للبروفيسور...
الممثل والحكواتي والمسرحي فؤاد لبوخ للنصر: الحكاية أفضل طريقة تربوية للطفل دون تلقين مباشر
يحرص الحكواتي ومخرج مسرحيات الأطفال على ركح باتنة الجهوي فؤاد لبوخ، على انتقاء النصوص التربوية التعليمية للأطفال، ويستلهم أعماله من قصص...
عرض الفيلم وسط حضور كبير في ذكرى استشهاد البطل
- العربي بن مهيدي -.. قصة مناضل قهر فرنسا بابتسامةاحتضنت دار الأوبرا «بوعلام بسايح» بالجزائر العاصمة، سهرة أول أمس الاثنين العرض الشرفي للفيلم الروائي الطويل «العربي بن مهيدي» للمخرج بشير درايس، والذي...
الطبعة 13 للمهرجان الثقافي للشعر النسوي بقسنطينة: بحـــور للعــــزة و قــــواف لفلسطيـن الصامـــدة
انطلقت مساء أمس، بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، فعاليات الطبعة الثالثة عشرة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي، تحت شعار «...
ختام أيام برج بوعريريج المسرحية
- سيفار - رسالة الشعوب المستضعفة للتحرر من القيود اختتمت ليلة أمس الأول، فعاليات التظاهرة الثقافية أيام برج بوعريريج للعروض المسرحية المتوجة، بدار الثقافة محمد بوضياف بتقديم عرض «سيفار»، وتكريم عائلة فقيد...
مقهى ثقافي جديد يصنع الحدث بعنابة
- الجبـل السحري - خلـوة ثقافية بأعالـي سيرايـدي افتتحت مؤخرا، سيدة من عنابة مشروعا ثقافيا بنكهة سياحية بمنطقة سيرايدي، وهو عبارة عن مقهى ثقافي أسمته السيدة كريمة شيبان «لامونتان ماجيك» أو الجبل السحري، مستوحية...
فعاليات المسابقة الوطنية الجامعية بميلة: «ثلاثة أيام في غزة» يتوّج بجائزة أفلام الموبايل
اختتمت يوم أمس، فعاليات المسابقة الوطنية الجامعية لأفلام الموبايل، بدار الثقافة مبارك الميلي بميلة، بتتويج فيلم «ثلاثة أيام في...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)