خيرة بلقصير
العنكبوت الواهية على رقبة المِيقات، خيط مسدي الوصل... مُقاربة أخرى بين عبثية الكُتب تتفتتُ بالمعاني، إنّها فانية هي الأخرى كحديث النفاثات وعسر الوضوح... عازمة على ترك الوجد والمُعصم لا سبب مُباح يُلجم الليل والخيل نحوي.. يُهصر ديمومة الحروف عنقود الصّالحين... بأبي أنتَ وأمّي يا «أبا حيّان» لا تُوسع الرؤية نحوي ولا تدخل من عين الإبرة سيراك المُطلق... العينُ من فلق مكروب... أستمد حنايا اللقاء وغوغاء اشتياق تعربد في أنحاء العظم والوريد....
أسامر أجثات الأحبة الذاهبين ويزدريني وطني كتارك الصلاة... هنا نبع الاغتراب مكفوفة الأيدي... والأصابع رقصٌ مُحرم على لوح حديث يوقعني تارة في الإثم وتارة يمنحني السلام... ثمّ أهيم نخلة تحرثُ البحر.. لا شفاعة تمنحني نضج اللّغات وأفانين من عقاب..
تلك غرانيق تأكل ظهر النهار لا شفاعة لأمنياتها النّعيق نهشت حلم الوليد وفقأت تثديا كالإصباح البليج... لا زهر يمتطي الغصن المُعتال... الناس ضبابٌ هالكٌ يرجو حكمة يوم عاصف يتفاقم فيه غباء الحاكم فيخرج من إبط الشعوب نملة سجيّة بحبة قمح تُداري مجاعة الفكر وتلقن الإنسان عزف التسامح والانبجاس.
يا ذا الغرنق المخبول المجدوب المناور السّماء طروادة تتهدهد والشعب رغيف وبأس وعمامة مكسورة الخاطر تتربص بنبرة المدينة الهلامية...
يا سماء أجمّة الاصطبار تلج سُمّ الخياط تورمت ركبتا القدر وفاض كأس البعث بالعطش.. تارة أتبدّد كالسؤال العجوز عن طفل يسقط ريشة ثكلى، تارة يستبيحني كرسي ممشوق بالحتف ويُقلّم رهط الحروف تُخمش حسن الكلام فيسقط السلطان المُبجل، محفوف الشوارب مقنن اللّسان عبق بعطره الموت وبزهد اليدان في الدعاء.. تأتي ضحكة الشهيد تسيل من جمجمة السّكوت... أخرجي أيّتها الكراسي من عجرفة السّاسة السُّوس يحترفون نخر الفريضة الآتية.. بالالتباس... أخرجي يا سنابل العتمة لرهبة الحواس، الأثر نعلٌ يدوس أهوال القلب، سينامُ السّؤال إذن في حضيض اللّغة ثمّ يأتي وقرٌ رهيبٌ يصّم ذهول الرغيف، وجودُ الأثر لا يعني أنّنا هنا، إنّها غريزة الوطن المُمتحن إنّه تابوت الوصايا... سيفيض البحر يومًا من دواتي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(•) خيرة بلقصير: شاعرة جزائرية مقيمة في الأردن.
"غرانيق"...
- التفاصيل
-
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
#نايات غيم..!!
الوقت..وهو يتسرب بين أصابعنا؛ يشعرنا بذلك الزخم الكثيف من العفوية ، والتمحل اللذيذ، في سريانه السريع صوب فجوات مفتوحة على كشف الوردة ، وهتف الأغاني...
أمام تطبيقات الترجمة و منتجات التكنولوجيا
أي جدوى للمعاجــم في زمــن الخوارزميـــــات؟ تأتي المعاجم غنية بمفردات اللغة، حيث تحمل بين دفتيها الكلمات ومعانيها، كما تحيل إلى الحقل الدلالي للمفردة فيكون المؤلف والباحث قادِرَيْن على إنتاج أخرى في مختلف المجالات، عدا عن توظيفها في سياقها المناسب داخل...
الشَاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي للنصر
التحوّلات التي تمرّ بها الجزائر المُعاصرة تقترح عوالم شِعرية رهيبةيعتقد الشاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي، أنّ المدونة الشِّعريّة الجزائرية المُعاصرة بالنظر إلى ما تُعايشه من تحوّلات بنيوية، شهدت إضافات جديدة، لا على مستوى التفكير...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)