لم أكن أفكر أبدًا بالذهاب إلى كينيا، إلى هذا البلد الجواري مع تانزانيا والصومال والقريب من أثيوبيا والسودان. في الحقيقة، ابنتي ياسمين (14 عامًا) هي التي كانت تريد السفر إلى أفريقيا بعيدًا عن الجغرافية الأوروبية، فزملاؤها وزميلاتها في الإعدادية أغلبيتهم من أصول أفريقية، كانت ياسمين تفكر في البداية في تانزانيا، ثمّ غيرت وجهة السفر إلى كينيا، لأنّ الاتجاه الكيني أقل تكلفة.
باريس: محمّد زاوي
حينما اكتشفَ بعض الأصدقاء عبر الفيسبوك أنّني موجود في كينيا، ضحكوا وطرحوا عليّ نفس السؤال: ماذا تفعل في كينيا يا محمّد؟ فأجبتهم أنّ ابنتي ياسمين هي التي قادتني أنا وأمّها إلى هذا البلد. والحقيقة أنّني سعيد جدا ولم أندم أبدا على هذه الرحلة الجميلة التي قادتنا لكينيا الغنية بالألوان التي تملأ أريافها وقُراها ومُدنها.
كنتُ إلى آخر هذه الساعة أنشر صورا عن هذه الرحلة، أنشرُ صور الحيوانات التي أشاهدها لأوّل مرّة في حياتي، وصور الناس وهُم أمام بيوتهم أو أمام محلاتٍ تجارية صغيرة، أو صورا لنساء يطبخنّ أمام بيوتهنّ. من بين ما اكتشفته من كادر السيارة، أنّ الكينيات يُحضرنّ أطباق الغذاء خارج البيت وليس داخله. ومن بين ما اكتشفت أيضا أنّ وسائل النقل هي عبارة عن دراجات قد تحمل أربعة إلى خمسة أشخاص…
لقد طرح عليّ الصديق طهاري عز الدين (صحفي ورئيس تحرير سابق في الإذاعة) السؤال التالي: «لماذا كلّ الصور التقطتها من نافذة السيارة أخ محمّد؟». فعلا كان الكادر الوحيد الّذي أرى من خلاله الناس والمُدن والقُرى والأشياء الثابتة والمُتحركة، هي نافذة السيارة التي تُقلُنا، وليس أي شيءٍ آخر، فالبرنامج المُسطر لا يسمح لنا بالوقوف في أي مكان، فمثلا من أجل زيارة حظيرة الحيوانات البرية قطعنا مئات الكيلومترات، وحينما توقفنا، لم يُوقف السائق المُرشد السياحي سيارته في أي مكان كان، بل في مكانٍ مُخصص ومُرخص لهذا الوقوف، تُباع فيه كلّ أنواع الهدايا والتُحف. مكانٌ مُجهزٌ بمراحيض وبيوت غسيل نظيفة ويلتقي فيه كلّ السياح الذين يتوجهون لحظيرة الحيوانات، وقد بدا لي أنّ الترخيص بالخروج من السيارة ليس ممنوعًا في حظيرة الحيوانات البرية فحسب لأنّ هناك حيوانات مُفترسة ومُتوحشة، بل إنّ منع السياح من الاختلاط بالناس أيضا أمر غير مُقنن لكنّه سائد.
إنّ النظام السياحي الّذي تُسيطر عليه كِبار الشركات هو معمول بالطريقة التي تُلبي طلب الزبائن وثقافتهم الاستهلاكية، فالكثير من السياح الذين يحلون من بلدان أوروبية أو أي مكان آخر من العالم في أغلبهم تجدهم قد جاؤوا إلى البحر ولرؤية الحيوانات البرية، وليس لزيارة السكان المحليين، ولذلك تجدهم في عالمٍ مُغلق، تُلبَى لهم فيه كلّ حاجياتهم الغذائية والترفيهية، ويدخلون بعدها راضين ببعض الهدايا.
في الحقيقة لقد كنتُ أفضل المشي والتيه في القُرى والمُدن الكينية، والتعرف على معاش الكينيين وعلاقتهم بالحيوانات… فأنا أريد أن أعرف هذا الرجل الشاب الّذي يحمل خنجرا ويمشي بلباس أحمد… لماذا يحمل الخنجر؟
وكيف يعيش أهل (نساء ورجال) قبيلة الماساي والتحدث معهم ومعرفة نمط معيشتهم وثقافاتهم وعاداتهم… لكن لم يكن ذلك بالمُمكن، لأنّ الخدمات السياحية التي تُقدمها الشركات والوكالات السياحية الكُبرى لا تعطي حرية الحركة والتنقل.
فمثلا الستة أيّام التي قضيناها في فندقٍ أنيقٍ وجميل، بضواحي مومباسا، جعلتنا لا نخرج إلى الخارج.. لقد كُنا كامل هذه الأيّام قرب البحر، باستثناء يومٍ واحد ذهبنا فيه إلى سوق التوابل والخُضر والفواكه، وزيارة إلى حي عربي يُقيم به كينيون مسلمون من جذور عربية عمانية.
إنّ أغلب الأيّام التي يقضيها السياح في كينيا، تجعلهم يكتفون عادة بشاطئ البحر الّذي هو تحت حراسة من قِبل عُمال الفندق وتُقدم للسائحين جميع الخدمات، الأمر الّذي لا يجعل السياح يفكرون في الخروج إلى المدينة أو إلى القُرى.
إنّ الكثير من السياح يأتون بأفكارٍ مُسبقة، نتيجة لمقالات قرؤوها في صحافتهم أو إرشادات استمعوا إليها والتي تُعطَى لهم من الموقع الرّسميّ لوزارة خارجية بلدانهم، وهي إرشادات تُطالبهم بالحذر خاصة بعد التفجيرات التي عرفتها العاصمة الكينية من سنوات وكان وراءها تنظيم الشباب الصومالي.
لقد كانت كلّ الصور التي التقطها لهذا البلد ورجاله ونسائه من كادر النافذة الوحيد… حتى أنّ النافذة لم تكن نظيفة مثلما أريد وقد تحفظت أن أطلب ذلك من السائق المُرشد، ولا أعتقد أبدا بأنّ السلطات الكينية تمنع السياح من التصوير، بل يسري المنع على الثكنات العسكرية والأمنية فقط. إنّ الّذي لاحظته أنّ للسياح الأولوية في السير والحركة. بل لا يتم إيقاف سيارات الوكالات السياحية في الحواجز الأمنية التي كانت مُتواجدة بكثرة على الحدود مع تانزانيا... إنّها اختيارات هذا البلد الّذي يُعول على الموارد السياحية.
كينيا بلدٌ إفريقي، سعيد جدا بزيارته. وقد قربتني هذه الزيارة أكثر من لون البشرة السوداء… حينما كنتُ في لحظة الخروج من المطار، قالت لي مضيفة: إنّ وجه بشرتك ليس غريبًا علينا نحن الكينيون وأعتقد أنّني أعرف ابن عمك في مومباسا. نعم ففي مومباسا مثلا التي زرتها تمثل نسبة المسلمين أكثر من 35 بالمائة. جامبو كينيا، هي التحية التي تسمعها يوميًا عند الكينيين.
في طريق السفاري بكينيا
- التفاصيل
-
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
#نايات غيم..!!
الوقت..وهو يتسرب بين أصابعنا؛ يشعرنا بذلك الزخم الكثيف من العفوية ، والتمحل اللذيذ، في سريانه السريع صوب فجوات مفتوحة على كشف الوردة ، وهتف الأغاني...
أمام تطبيقات الترجمة و منتجات التكنولوجيا
أي جدوى للمعاجــم في زمــن الخوارزميـــــات؟ تأتي المعاجم غنية بمفردات اللغة، حيث تحمل بين دفتيها الكلمات ومعانيها، كما تحيل إلى الحقل الدلالي للمفردة فيكون المؤلف والباحث قادِرَيْن على إنتاج أخرى في مختلف المجالات، عدا عن توظيفها في سياقها المناسب داخل...
الشَاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي للنصر
التحوّلات التي تمرّ بها الجزائر المُعاصرة تقترح عوالم شِعرية رهيبةيعتقد الشاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي، أنّ المدونة الشِّعريّة الجزائرية المُعاصرة بالنظر إلى ما تُعايشه من تحوّلات بنيوية، شهدت إضافات جديدة، لا على مستوى التفكير...
الفنانة التشكيلية فازي بوعوني للنصر
أعمالي تشبهني وأعيد صياغة القصص بالألوان تحاكي لغة الفنانة التشكيلية فازي بوعوني، تفاصيل الموروث الثقافي الجزائري، و تعبر عن ذلك الزخم الكبير بألوان زاهية تعكس عشقها لتفاصيل الحياة، وجمال وأناقة نساء الجزائر و لباسهن التقليدي من الشمال إلى الجنوب ومن...
تحت شعار: "الرّواية وتشكّلات الفضاء... الذاكرة، المدينة، المنافي": الجلفة تحتضن ملتقى الجزائر الدولي للرواية
تحتضن ولاية الجلفة ابتداءً من اليوم الثلاثاء 20 فبراير، «ملتقى الجزائر الدولي للرواية»، ويتزامن تنظيمه مع اليوم الوطني للمدينة المُصادف لـ20 فيفري،...
الباحث وأستاذ التاريخ الدكتور محمّد بن ساعو للنصر
الدراسات المو نوغرافية تمكن من تجاوز التعميم الذي يعتبر من عاهات التأريخ * التاريخ المحلي يُشكّل قاعدة ومُرتكزاً للتاريخ الوطني يعتقد الأستاذ والباحث المختص في التاريخ، الدكتور محمّد بن ساعو، أنّ المسوغ الابستمولوجي...
باتنة تحتضن مشاريع ثقافية خاصة
أروقة الفن .. استثمارات تبحث عن سوق في عمق الجزائرتشكل أروقة الفن الخاصة، استثمارا جديدا بدأ الاهتمام به يزيد على المستوى الوطني، ورغم أنها ثقافة مدت جذورها الأولى في الجزائر العاصمة، إلا أن باتنة صنعت الاستثناء، فصارت هذه الأروقة...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)