عن دار الألمعية للنشر والتوزيع، صدر هذه الأيام كتاب جديد للكاتب نور الدين برقادي، بعنوان «معجم كتُّاب الأوراس/ السيرة والأثر، في: الأدب، التاريخ، الفكر، المسرح». الكتاب يتضمن سيّر وآثار 255 كاتبا وكاتبة من منطقة الأوراس الذين أبدعوا باللغة العربية، الفرنسية والأمازيغية، في مجالات متنوعة، منها: الأدب (شعر، رواية، قصة، نقد..)، التاريخ (القديم، الوسيط، الحديث والمعاصر)، الفلسفة، علم النفس، علم الترجمة، الكتابة المسرحية، اللسانيات، المذكرات، الكتابة الصحفية..الخ.
الكِتاب الذي طبع على نفقة المؤلف بمساهمة دار النشر، يأتي ضمن مشاريع الكاتب التي يسعى لإنجازها في القريب الممكن، منها كِتاب في التاريخ، بعنوان «قادة أوراس النمامشة 1954/1962 المسار والمآل».
وعن «معجم كتُّاب الأوراس»، يقول المؤلف: «عدة أسباب رئيسية دفعتني لكتابة وانجاز هذا العمل المتواضع، وهي أن المكتبة الجزائرية تفتقد لمثل هذه التخصصات من الكتب، حيث أن كتب الموسوعات الخاصة بالإعلام، لا تضم كل الأسماء المحلية، ومعلوماتها ناقصة بالنسبة لبعض الأسماء الواردة فيها. أيضا الملاحظ أن الثقافة المغاربية، ثقافة شفوية، والتكنولوجيا تهدد كل ثقافة غير مدوّنة، والحل الأمثل للمحافظة على ثقافتنا هو الإسراع في تدوينها. أيضا، تركنا الفرصة دائما للآخر، سواء البعيد أو القريب، لكي يكتب عنا، ولم نسعَ لكي نكتب عن أنفسنا، حتى أصبحنا اليوم نرى أنفسنا بعيون الآخر».
من بين الأسباب أيضا يضيف الأستاذ برقادي: «أن منطقة الأوراس عانت وتعاني من تهميش إعلامي، وفرص بروز أسماء من هذه المنطقة قليلة جدا. كما هناك إقصاء وإقصاء مضاد، يمارسه المثقف ضد أخيه المثقف، بخلفية لغوية أو جهوية، وقد حاولت في هذا الكتاب أن أبتعد عن الإقصاء مهما كان نوعه: لغوي، عرقي، جغرافي.. الخ. واعتقد جازما بأن إقصاء أي جزء من الثقافة الجزائرية، هو إقصاء لجزء من الجزائر، كما حاولت أن أبرز الإعلاميين الذين أنجبتهم منطقة الأوراس». الكِتاب الذي استغرق من صاحبه أكثر من 10 سنوات من البحث وجمع المعلومات، شمل منطقة الأوراس الكبير: باتنة، أم البواقي، بسكرة، تبسة، سوق أهراس. أما الإطار الزماني فكان من عام 1900 إلى غاية هذا العام 2015.                            

نوّارة/ ل

    • السيــرة و الروايــة .. قصـــة التبـــاس

      السيــرة و الروايــة .. قصـــة التبـــاسكيف نقرأ السيرة الذاتية في الروايات الجديدة والتماهي بين السير ذاتي والتخييلي. وهل ملامح وظلال السيرذاتية واضحة فيها؟ وهل يمكن القول حقاً إنّها أحد...

    • الرواية والتنوير في الخطاب السياسي والتاريخي والتراث

      الرواية والتنوير في الخطاب السياسي والتاريخي والتراثI – في الخطاب السياسييجدر التنبيه منذ البداية إلى أنَّ الفصل بين التنوير في الخطاب السياسي والتاريخي وفي التراث العربي الإسلامي، ليس سوى خطوة منهجية من شأنها أن...

    • جوديث بلمسة جنتلسكي

      جوديث بلمسة جنتلسكي     أواصل في هذا المقال رحلتي مع «جوديث»، وسأركّز على عمل الإيطاليّة «أرتيمسيا جنتلسكي» Gentileschi لأنّها المرأة الوحيدة – حسب علمي – التي استلهمت هذا الموضوع بين كثير من...

    • فيوضـات

      فيوضـات* عبد الحميد شكيلفي الوقت الذي كانت الشجرة،تترجّل من مخدعها لتدرك سلة الوقت.. لم تكن الأشياء تتجرّد من عطر الماء..لم تكنِ السماء في حالة طهارة،...

    • إعلام الذاكرة .. المهنية تبطل محاولات التزييف

      إعلام الذاكرة .. المهنية تبطل محاولات التزييفترى، ما هو الدور الأبرز والأهم والضروري الّذي يمكن أن يقوم به الإعلام وقنوات إعلامية مختصة في الذاكرة، للحفاظ على الذاكرة الوطنية، في وقت أصبح فيه...

    • ثنائية المادي والإنساني في مسرحيّة "المُهرّج"

      ثنائية المادي والإنساني في مسرحيّة قدّمت مسرحية المهرج للمخرج الشاب وليد عبد اللاهي عرضاً غاية في العُمق والدلالة، ديكور بسيط يتمثل في محطة قطار، في الخلف ساعة كبيرة ضوئية متوقفة عند...

    • جوديث بلمسة كارافاجو

      جوديث بلمسة كارافاجو     أواصل في هذا المقال رحلتي مع عوالم «جوديث» في تجربة بعض مصوّري عصر النهضة، وسأخصّ بقراءتي لوحة الفنّان الإيطاليّ «كارافاجو»(Caravaggio) التي تأتي تكريسا للوعي الذكوريّ المؤمن...

    • فــــوق جســـرهـا الثـــامــــن

      فــــوق جســـرهـا الثـــامــــنعشتُ في قسنطينة عمراً أسافر وأعود إليها، لا مبالية بما يميزها، أو يشغلني عنها، ويطبع تصرّفاتي وردود أفعالي منها، مقاومةً بالتّجاهل تلك النّظريات،...

    • القمـــر نهــارا

      القمـــر نهــارا* رفيـــق طيبــــي كان المساء جافا قبل أن تنهمر من بين يديها السّواقي.كانت المساحات بردا قبل أن تلج الخيال.صارت الجدران بهاءً والسكون أغاني تهلل...

    • عن « الأدب والاستشراف»

      عن « الأدب والاستشراف»هل يمكن الحديث عن أدب استشرافي أو أدب الاِستشراف في الجزائر والوطن العربي، وعن أعمال أدبية ذات نزعة تنبؤية، أو استباقية لأحداث ووقائع تناولتها بعض...

    << < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 > >> (97)
الرجوع إلى الأعلى