عزُّ الدين جوهري
رويَ عنِّي
الغابةُ التي كُنتهَا
الغيمةُ التي أبصَرتنيَ ذاتَ يتمٍ
غَزيرَ الهمِّ
وهَا باليَ طَويلٌ
سُباتٌ يُعلنُ صَحوتهُ
ونَجمتِي لا تُضيءُ
وحيدًا كمَا كنتُ
أشدُّ الأرضَ مِن أطرَافهَا
كيْ أصيرَ هَوايَ
وكيْ أستبدلَ سَفحيَ
بسماواتٍ واسعاتٍ
تراودنيَ عنْ نفسيَ فَلواتٌ بعيدةٌ
وَصبرٌ اِحتملَ فِي الغيابِ خَطاياهُ
وماليَ لا أبصرُ غيرَ دأبيَ في البلادِ
أطوفُ حَيثُ تأخُذنيَ أحلاميَ
وحيثُ تُقيمُ بَشاعتيَ
يومَ تلفِظنيَ الأوقاتُ
ويومَ أصيرُ دَمعًا عصيًّا
وبطاحٌ قَاحلاتٌ
********
وماذَا تراهُ النَّومَ إذ يَستمسكِ بإغماضه العينِ؟!
باسطٌ همَّهُ فِي عرضِ البلادِ
وأنَا مثلَ راعٍ يهشُّ بعَصاهُ
عَلى غنمِ الطَّريق
********
يا بلاديَ البَعيدةُ
خذِي ما تعرشّ من رؤايَ عندَ سفحِ هُموميَ
وكونِي شَاهدة على حطاميَ يومَ تندلعُ في جَيبيَ الحُروبُ
ويومَ تقولُ عنِّيَ التنبُّؤاتُ
أنِّي باسطٌ يدِي كيْ لا تَستريحَ عظاميَ
وكيْ أكونَ ما تشابهَ على قلبيَ من أقمارٍ
سَافرتْ حيثُ يقيمُ هوايَ
والنَّخلُ على الطَّلعِ نَضيدُ
وها
تركتُ ضُلوعيَ عنْدمَا تخبرنيَ الجهاتُ
أنَّ أمواجيَ لم تَعد عاتياتٌ
ولم يعدْ همِّيَ مَتينُ
********
صارتِ الأرضُ من حوليَ لا تدورُ
وصرتُ أنَا لمْ أكنهُ
صرتُ أسايَ عنْدمَا تشتبهُ عليَّ الأوقاتُ
صرتُ هائمًا على وجهيَ
والأرضُ خَرابُ
********
يا أيّها الذاهبون نحوَ حتفكمْ
شدُّوا بخرابيَ الوثاقَ
وكونُوا متراحمينِ بينكمْ حينَ يُباغتكمُ الطُّوفانُ
وحين البأسِ تأخروا بقهقهتكم المَاكرة
عنْدمَا تلتقِي أصَابعنَا بنيرانٍ صديقةٍ
كونُوا فقط خَجولينَ من ليلٍ يسرقُ يدَ النَّهار
كي يرسمَ طفلًا مثقوبًا بالأوهامِ
وأحلامًا تئن
يا شكليَ الّذي سأكونهُ
يا أحلاميَ البَاقِية.
((رُويَ عنِّي))
- التفاصيل
-
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)