* عبد الحميد شكيل
إلى #حسين_خمري.. #لا ديمومة_لوقت، # و لا مدى_للغة..»
1
كنا نحبُّ المطر..
ونرى إلى قبرات الوقت،
وهي ترقّص زهوها .. على جسر "سيرتا "العتيق..!!
ليعود المدى إلى أفقه..
والصدى إلى نايات الرعاة،
على جبل في صمت الحجر..
لا لغة الآن ..
تطل على اسمك العالي..
لا بلاغات..
ستقول بهجتها..
على ضوء الفراشات..
وماء الصباحات على وردة،
في ضواحي «الجسر المعلق..»
على دعامات «باب القنطرة..»
كيف ل" مالك حداد" أن يكتب،
سيرة السماء الزرقاء..؟
وكيف تعبر الحمامات إلى أغاني
«المالوف» على أوتار « وادي الرمال»؟؟
لا زرقة في أعالي الصخر..
لا نساء يرقصن على ضفة المعنى..
رحل الصديق، الذي تحبه الكلمات..
وتبوح بعشقه غانيات اللغة..!!
2
كنا نحب المطر..
وصخب الفاتنات..
على امتداد الطريق..
لا أنتَ أوجزت العشق..
و لا هن أشعلن نار الوصال..
مرتِ اللغة، بيننا صامتة..
والمرايا استفاقت من ظلها ..
لا بحر الآن سنخوض عبابه..
ولا « سيرتا» ستذهب إلى ،
متن النقد على سطوح السيمياء..!!
علمتُ القصيدة..
سر المآتي البعيدة..
وهي ترى إلى جنادب في الغياب..
لا إياب في الإياب..
لا وطن سيتبع ظلكَ ..
ولا سماء ستطلق برقها ..
كيما تمر روحكَ ..
إلى» جبل قاف»
الذي في لغة ماتعة..
3
كنا نحب المطر..
ونذهب إلى ضحكات المعنى..
على فرس القرنفل،
دون عناء ..
تراه البجعات على أطلال « تيديس»
علمتُ القصيدة ..
صمت اللحظات الأخيرة..
كيما تمر الصداقات ..
إلى برها في أعالى المتاه..!!
ونسمع نقنقة طيور الحجل..
وهي تصفف أجنادها..
على سهول الصافنات الجياد..
كيف نحيد هذا الفتون البهيج..؟
وأنت تكتب نقدك على ألواح «بابل..»
دون أن تراك نساء «البادية..»
نحرتنا اللغة الصادية..
لا ممرات سنذرعها ،
إلى أفقكَ الراقي..
ولا سنبلات ستنمو على ،
على جرود السماء..!!
4
كنا نحب المطر..
ونمضي إلى لغة من شفاف الوضوح..
أنت الذي سميتها : امتحان المرحلة..
وأنها حكمة الماء..
وصمت الجلجلة..
خذ ظباء دمي..
ولمع نصوصي، الفي ظلال الصباح..
كيما تكتب وجع « سيرتا»
على أبواب القيامة..
رافقتك المحبة..
يا صديقي، وأنت هناك،
عند باب الله..!!
5
كنا نحب المطر..
وننقش على صخر « وادي الرمال»
حكاية وقت..
وسيرة روح ..
أضناها السفر..
لا درب بيننا ..
ولا فذلكات ..
ولا نون نسوة..
تزهر في أفقنا ..
إذا لاح طير الضجر..!!
6
كنا نحب المطر..
ونسهب في القول..
إذا ما اكفهرت مرايا القدر..!!
نم يا صديقي على سرير الماء..
رجاء.. رجاء.. لا تعيد النظر..
فقد غدرتنا نساء المطر..!!
#كنا_نحب_المطر..!!
- التفاصيل
-
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
#نايات غيم..!!
الوقت..وهو يتسرب بين أصابعنا؛ يشعرنا بذلك الزخم الكثيف من العفوية ، والتمحل اللذيذ، في سريانه السريع صوب فجوات مفتوحة على كشف الوردة ، وهتف الأغاني...
أمام تطبيقات الترجمة و منتجات التكنولوجيا
أي جدوى للمعاجــم في زمــن الخوارزميـــــات؟ تأتي المعاجم غنية بمفردات اللغة، حيث تحمل بين دفتيها الكلمات ومعانيها، كما تحيل إلى الحقل الدلالي للمفردة فيكون المؤلف والباحث قادِرَيْن على إنتاج أخرى في مختلف المجالات، عدا عن توظيفها في سياقها المناسب داخل...
الشَاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي للنصر
التحوّلات التي تمرّ بها الجزائر المُعاصرة تقترح عوالم شِعرية رهيبةيعتقد الشاعر والناقد الدكتور عبد القادر رابحي، أنّ المدونة الشِّعريّة الجزائرية المُعاصرة بالنظر إلى ما تُعايشه من تحوّلات بنيوية، شهدت إضافات جديدة، لا على مستوى التفكير...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)