تربط الكاتبة الدكتورة نبيلة عبودي في روايتها «مرآة الرّوح»، بحذق فنّيّ بين النّصّ والواقع و لا تكتفي الكاتبة في «مرآة الرّوح» بطرح موضوع ذي صبغة اِجتماعيّة فقط، أو حتّى اِنتقاء موضوع ينطوي على معانٍ أوسع، بل هو موضوع يتخطى مساحة الدّلالات للنّصّ الرّوائي، وهو ما ينطبق على كثير من العناصر بالنّصّ، مثل «العنوان» الذي يحيل إلى «مرآة» لروح بريئة نالها قدرٌ هائل من التشظّي والقهر.
مشعل العبادي
ولا شكّ لديَّ أنّ الكاتبة عمدت إلى أن يكتسي النص بمفردات الواقع، لتتشكّل الصّورة الرّوائيّة، وانتقت شخوصاً روائيّة، كانت أكثر مقدرة على الإقناع، ووصفت أحداثاً مُعاشة، سهّلت مهمَّة أن نستدعي مخزون الوعي بالأذهان، وهذا هو التوفيق بعينه؛ فعندما تقرأ عملاً روائيّاً يتضمّن حدثاً بعينه، وشخصيات محدّدة لا يكون أمامك إلاّ اِتّجاهين ليودي بك الحكم على النّصّ إلى أحدهما: بالنسبة للشّخصيّة الرّوائيّة.. إمّا أن يذهب بك وعيك لشخص بعينه، أو تقنع بِمَا قدّمه النّصّ من وصف خارجي وداخلي في أقرب صورة ذهنيَة مُتوافرة. أمّا الحدث فإمّا أن تتلقّاه على أنّه واقعي: أي سبق ومررتَ به أو مرّ به غيرك على أرض الواقع، أو يكون «مغايراً» بمعنى أنّه لم يحدث معك أو شاركت فيه، أو شاهدته، لكن تظلّ هناك اِحتماليّة لأن يكون حدَثَ لغيرك.
تكمن المُتعة القرائيّة في رواية الكاتبة الجزائرية «نبيلة عبودي» في روايتها «مرآة الرّوح» أن لا شيء بالرّواية يمكن للذهن ألّا يربطها بالواقع، وكذا في التقنية السرديّة التي تقدّمها للقارئ بتؤدة غير مصطنعة، ولا تتسم بالبطء برغم الـ(352) صفحة كاملة المتعة والتشويق، ومتقنة التخطيط إلى حدّ يُلامس العفويّة، من خلال صوت سرديّ لأربعينيّ، وهو «سعيد»، غير السّعيد، مجهول الهويّة والنسب، ويحمل في جنباته وزر الخطيئة والإثم، ويظلّ طوال الخطّ السّرديّ يُجاهد في محاولة غير مجدية للتملّص من النهاية المُحترز منها، لكنّه ولسوء الحظّ تدور الدوائر ويصطدم ببداية أخرى شبيهة بمصيره، بل كاملة التفاصيل ومُكتظة بالوجع!.
طوال خطّ السّرد، يُواجه «سعيد» حياةً تأبى أن تجود عليه بالفرح، وتُلاحقه الضربات المُوجعة؛ فتتوفّى (الأم البديلة) وهي من أحبّته بصدق، ومنحته أمومتها بلا مُقابل وهي الأم «نوّارة»، ثمّ ينفلت من العقد أيضا «إلهام» وهي الفتاة التي هام بها عشقاً، لتموت صريعة مرض السّرطان، بعد أن تزوَجت من «عماد»، ثمّ صديقه الوفي -الداعم- «رشيد» المُمزّق بين شعوره باليتم مع والده الحقيقي، والمُرتاب في حبّه، ويُعاني الأمرّين من مطاردة زوجة أبيه له.
يُقسّم «جان بريون» شخصيّات الرّاوي إلى ثلاث شخصيّات أساسيَة، الغائب، و»المُتعدّد»، و»المُشارك»، والأخير يقوم بدورين، دور الشّخصيّة المُشاركة في العمل الرّوائي، ودور الرّاوي نفسه، وقد اِستخدمت الكاتبة صوت (الراوي المُشارك)، وأيضاً يمكن القول بكلّ صدق، أنّه من خلال نسق السّرد هذا اِستطاعت «عبودي» أن تُقدّم للمتلقّي كتابة وصفيَة دقيقة، تجمع بين الشعريّة والمواقف الدراميّة في آن واحد؛ فهي اِختارت الصّوت السّردي لشخوصها القسنطينيّة، حتّى يصلنا ما يعتمل بقلب تلك المدينة المضطرمة بالتوتّرات والمعاناة كنموذج جزائري -عربي- يضجّ بالمتناقضات، ولتتمكن من طرح رؤية البطل الرئيس، «سعيد» الّذي مُني بالكثير من العُقد النفسيّة؛ لإثبات أنّ النجاح يُولد من الفشل، والبُرء من الجراح والشروخ النفسية يبدأ بالتصالح مع الذات وتقبّلها، سواءً كان ينطبق هذا على «سعيد» أو «رشيد» الصديق الوفي، أو «عماد» زوج «إلهام» المُخلص، وحتّى «فضية» التي كانت تغويه وتراوده عن نفسها، كلّ هؤلاء شكّلوا ذاكرة جمعيَة لمرآة سرديّة.
إنّ رواية «مرآة الرُّوح» على الرغم من حجمها الكبير إلى حدٍّ ما والّذي يصل لنحو الـ»352» من الصفحات، إلّا أنّها ترسم بمهارة فائقة وبلغة غير مُترهّلة لوحة جداريّة ضخمة لعدد كبير من الشخصيّات والعادات والتقاليد والأساطير وجغرافيا المكان بتلالها وجبالها وأشجارها وحتّى لمواسم المطر فيها، كما إنّها تناولت التراث الجزائري دون أن تعمد إلى إبرازه (بالرغم من تكرار ذكر وتمجيد قسنطينة بأنّها حبّه الأوحد) ويضاف لها أنّها عرضت الكثير من ملامح الفنّ المعاصر ومقوماته، وذكرت أمثلة (في سياق الحكي ومُبرَّرة) لكثير من الأساطير اليونانيّة بلغة فنيّة رائعة وشعريّة عالية، وكذلك إتقان لـلـ»مشهدية» عالية الجودة، التي أودت بي إلى المشاركة في تفاصيل حسيّة؛ جعلتني أشعر -مع الشخصيات- بالبرد والخوف والتململ أيضاً.
يقول «سعيد» في آخر المآل: (حاولت الهروب منك.. فوجدتني لا أفر إلاّ إليك). ومثلما يعود النهر إلى البحر.. هكذا يعود عطاء الإنسان إليه.
للتذكر «نبيلة عبودي» هي قاصّة وروائيَة من الجزائر، وهي أيضاً أستاذة محاضرة تحمل (دكتوراه في فلسفة العلوم) بجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة، في رصيدها ثلاثة إصدارات منها مجموعتان قصصيتان: «لم يكتمل القمر»، «هكذا أقسم الجسد». ورواية «مرآة الرُّوح» الحاصلة على جائزة العلامة ابن باديس (المجلس الشعبي الولائي) قسنطينة عام 2010.

الرجوع إلى الأعلى