منْ مقامِ المكاشفةِ التي في الرَّحيلِ إلى الذاكرة
*
  ج/فوغالي

"•وأينَ وجدتَ الطفولةَ؟
•في داخلي العاطفيِّ.أنا الطفلُ
والشيخُ.طفلي يعلِّمُ شيخي المجازَ.
وشيخي يعلِّمُ طفلي التأملَ في خارجي.
خارجي داخلي
كلما ضاقَ سجني توزَّعتُ في الكلِّ،
واتسعتْ لغتي مثلَ لؤلؤةٍ كلما عسعسَ
اللَّيلُ ضاءتْ..."
•الشاعرُ الكونيُّ محمود درويش:لا تعتذرْ عمَّا فعلت•(*)

وقدْ عشتُ صبايَ في الصَّبابةِ ها هنا،
وهنا عبرتُ بطفولتي وكانَ رفيقي في العبورِ يُتْمها الحاني،والطفلُ ما يزالُ يلهو ها هنا في الخفق،وهذي اللغةُ الشاهدةُ تغنِّي لهُ فرحى،وقد سكنتُ المدينةَ العتيقة la place d’armes منْ بونةَ التي في نَشْزٍ منْ تِحْنانِها فاحتوتني إليها أمَّا حنوناً منذُ هاتيكَ الأعوامِ التي تنأى في الحنينِ فيأتي بها الشَّوق،يافعاً كنتُ بها ويُتْمي يطلُّ منْ أعاليها على فرحٍ قصيٍّ في الحياة،وقدْ علمتني ارتقاءَ المعارجِ في المجازِ منْ لغةِ الحنين،منْ مقامِ الفتحِ إلى مقامِ المكاشفة،وكانتْ،كأني أبصرها،بهيةً رافلةً في زرقتها الحانية،هذيالسماءُ ذاهبةٌ إلى أفقها في الصفاء،والبحرُ مديدٌ يعانقها عاشقاً لها في المدى،والاخضرارُ متعالٍ يعطِّرُها آناءَ الليلِ بالياسمين في عناقِ القمر،وعندَ الصباحِ في إشراقةِ المُنى بالنَّدى،هذي الرياحينُ هنا عندَ الشرفاتِ مائسة وقدْ مسَّها ذهبُ الشمسِ في وهجِ الألق،والقرُنْفُلُ يفاخرُ باحمرارهِ أوْ بياضهِ والأريجُ منهُ شذاً...
وهنالكَ في الأعالي منَ التلَّةِ العاشقة،وتحنو تربتُها على رفاتِ"السبعةْ الرڤودْ"العاشقينَ الألى في يقظةِ المحبينَ الرَّاسخينَ في النبضِ والجارحة،والعشبُ المندَّى بالمسكِ كانَ بساطاً للحضرةِ والمحبَّةُ في طُهْرِها،والحجارةُ قدْ أنبتَتْ أزهارَها آيتُها الباقية،وكمْ لامسَ النبضُ بعض ما تبقَّى منْ بياضِ قِبابها،هنا الشَّطْحُ آيةٌ أخرى،تلك قبَّةٌ واحدةٌ وما بقيَ منْ وِرْدِها لقلبي تحفظهُ الهِزَّةُ الماردة،وقدْ دعوتُ دعائي فاهتزتِ الروحُ إلى عرشِ أحلامِها والأماني...
وقد وقفَ إيماني خاشعاً عندَ قوسِ الممرِّ الذي في أقواسِ"مسجدِ الباي"في اخضرارهِ والبهاء،والآذانُ منَ المئذنةِ في عناقِالسماء،خفقتان اثنتان ويسبقني النبضُ لأعبرَ الطريقَ إلى الفرح ِ عندَ الساحةِ الفسيحةِ التي تتوسَّطُ الصَّدرَ وهذياللغة،والبياضُ من الدُّورِ يحنو عليها،ويباعُ  كلُّ شيءٍ بها في كلِّ شبرٍ منِ اتِّساعها...
وهنا تعرفتُ على أفلامِ رعاةِ البقر،بالقاعةِ التي في آخرِ القوسِ منَ المنعطفِ منْ سينما régent،ولا يعرضُ غيرها في الظلمةِ الحالكة،وقتها أدركتُ أنَّ النُّورَ سابحٌ في الفرحةِ الآتية ما بينَ الحنايا والوجيبُ في الرقصةِ الساحرة...
وهاتيكَ أزقَّتُها التي تشرئبُّ منْ ضيقها إلى أفقِها كيْ تتعطرَ برذاذِ السماءِ وقدْ تنزَّلَ منَ السِّدرةِ الباسقة،وقدْ تنزلُ كيْ تستحِمَّ عندَ زُرقةِ بحرها،وتصَّاعد كي يباركها دعاءُ "أبي مروانَ الشريف"عند الأعالي منْ بياضِ مسجدِهِ الذي تفيضُ منْ مِحْرابهِ والصحنِ المحبَّةُ العارفة...
وهنا أكلتُ لحمَ الراس مشويًّا على الجمر،فاتَّقدَتْ نارُ العشقِ مذَّاكَ ملتهِبةً في الرَّعشةِ الشَّاعرة،والرائحةُ ها هنا ما تزالُ فوَّاحةً تشتعلُ اشتعالها في الجمرةِ الباكية...
وهنا عشتُ انهيارَ بناياتها،واحدةً تِلْوَ واحدةٍ فأُخْراة،وقدْ شخبَ دمُ قرميدها مختلطاً بالحجارةِ والنفاياتِ التي أصبحتْ وليمةً لفئرانها والقطط والفقراء،مثلما انهيارِ كثيرٍ منَ القيم التي ربَّتْني عليها،وهنا الحبُّ يورقُ بينَ الشقوقِ منْ حجارتِها،وقدْ قالها ذاتَ روايةٍ"مهدي جوَّاد"ساردها العاشق الذي ظلَّ مقيماً عندَ صخرتها وليمةً لأعشابِ بحرها،
أكانَ ذلكَ نشيداً منْ أناشيدِ وداعها عندَ الكورِ وقدْ تمجَّد في اخضرارِ أشجارهِ التي ظلَّتْ واقفةً وارفةً في اخضرارها؟
وهنا الكراهيةُ الآبقةُ نباتُ الجهنميَّةِ زقّومها يخرجُ منْ بينِ الحفر،هذي مرارتُها يتلمَّظُ لها الزَّارعونَ القائمونَ على سِقايتها والرفادة...
وهنا الهُزِّيَّةُ والڤومانة،وهنا الرُّجْلةُ التي أدبرتْ مع رجالِها الذين غادروا للممات،بعدَ اغتيالها،وهمُ الأحياءُ في قلوبناحتَّى العدم،وخلفَ منْ بعدهمُ الخناتيتُ الهلافيتُ العضاريتُ حتَّى بتنا نستحي منْ أنفسنا ونداري على قلوبنا منْ سوءِ ما أصابنا...
وهنا أنا،وهنا بالساحةِ كنتُ أنا،وتعلمتُ ألاَّ أكونَ إلاَّ أنا،حتَّى إذا ما غادرتُها بكى صاحبي/القلبُ حزناً شفيفاً على فراقِ أزقَّتها،في نزولها والصعود،ولونُ اسودادِ الملايةِ آخرُ ما رأى القلب،وقدْ هامَّتْ مذَّاكَ الأحزانُ في الدَّكْنةِ الماجنة...
هاتيكَ الزنقةُ التي أعرفُها،رفرفةُ الأجنحةِ في سقسقةِ الحساسينِ في أقفاصها،رائحةُ الخبزِ عند الصباح،الرُّطوبةُ المُندَّاة،والبيتزا الأثيرةُ وأشتهيها مفلفلةً حارةً وحباتُ الزيتونِ ترصِّعُها،وظلَّتْ هنا حرارتُها في القلبِ وفي الخفقةِ الجارحة...
المقاهي العامرة،رائحةُ البنِّ في النبض،القهوةُ تتعطَّرُ بدمعةِ الزَّهرِ فترقصُ الحنايا لها،الأغاني في حبِّها للحياة،الصراخُ في ضرباتِ الدومينو على الطاولات،اغلقْ فما بينَ يديك حجرُ الخاتمة،
أصواتُ الباعةِ المتجولينَ رُغاء،البُحَّةُ الحارقة،الضَّجيجُ،العِراكُ على الأمكنة،المِدِيُّ،الدَّمُ،الفحشاءُ،هذي الأرصفة،
أينَ بلاطُها الأزرقُ الرَّماديُّ وقدْ وأدوا جمالَهُ وأهالوا عليهِ الإسمنتَ المسلَّحَ بالسَّواد،هاتيكَ أحقادهمْ تسعى؟
وقلنا وقتَها لا،والتفاحةُ احترقتْ،وفي آذانهمْ وقرٌ والقلوبُ هواء،والأيدي تمتدُّ  للسّحْت،
ألا تبَّتِ الأيدي منْ أبي لهب إلى النارِ ذاتِ اللَّهب...
هذا البكاءُ،عويلُ الأمهات،المُواءُ،النساءُ اللواتي يرفلنَ في البياضِ منَ العْجار والملاياتُ دثارُ الحياء،والقلوبُ منهنَّ عامرةٌ بالحياة،هذا البياضُ،إيقاعُ الخلاخيل يلثمُ الكعبين في فرحِ الأنوثةِ الرَّاقصة،العيونُ الذابحة،العطورُ التي يرقصُ لهاالنبضُ في الفرحةِ الغامرة،الحبيبةُ عندَ الشُّرفةِ الباذخة تلوِّحُ بسهمِ عينيْها فتنقسمُ حبَّةُ القلب،ودمي العاشقُ هديَّةٌ لابتسامتِها الذابحة ...
يا لهاتيكَ الذاكرةِ الباذخة،الزغاريدُ في الأعراس،المواويلُ منَ المالوف،"يا عيون لحبارة"،"هاتولي البڤرة الكحلة"،"الشابية الأحرار"،"يا عين اعْشيرْ في المنارةْ الضاوية"...
يا سيدي ابراهيم بن تومي المرداسي،افتحوا القلوبَ على المحبة،فيضها العامرُ يغمرُ الرُّوح،هذا طيرانُها،كأنِّي أبداً ما غادرتُها،وهي في اليقينِ منَ الطفلِ الذي في دمي،وأناغيهِ كلَّما اشتدَّ بي الألم...
وكيفَ يغادرُ القلبُ الحبيبُ صدْقَهُ والبراءة؟
ولمْ يبقَ لهُ سواهما في هذا الزمن الرَّجيمِ الذي يلتهمُ ما تبقَّى منَ الإنسان الذي فينا،ولعلَّني بهما أراني في بهاءِ الحياة،وقدْ أحبَبْتُها فهيأتْ لنبضيَ العاشقِ رشَداً،ودونهما أفقدُني في الزمنِ الذي يريدُ أنْ ينسينِيهِما،هيهاتَ لهُ ذلكَ وأنَّى...
ولنْ أنسى،وكيفَ أنسى الشهداءَ الذين تداعوا للشهادةِ في دورها والأزقة،هذي أسماؤهمْ هنا بالقلبِ معلقةٌ في الأعالي من احمرارهِ القاني،ويحفظُ النبضُ أسماءهمْ آيةً خالدة،وهلْ يعودون وقد اشتاقَ الفؤادُ لهُمْ؟
والدِّماءُ منهمْ تشكو ظلمَ منْ ظلمَها،وتدعوني إليها كيْ أسامرَها في ليلِ وحدتِها والهموم،وهنا تنهضُ الدِّماءُ منْ طهارتِها ليلاً تحدِّثني كلما عُدْتُها،فأسمعُ نشيجَها والحزَن،فتهمي الدموعُ تغسلُ القلبَ كيْلا يصدأَ في ذا الزمنِ الحديد،وقدْ اشتدَّ زُبُراً والسّدُّ انهيارٌ والطوفانُ زاحفٌ في الأفق،والغبارُ يدفعُهُ الغبارُ والهاويةُ منَّا لا تبين...
•أينتصرُ المأجوجُ واليأجوجُ والدَّمُ الشهيدُ ها هنا واقفٌ في التَّلَّةِ الجامحة؟
قالَ الدمُ من دمائهمْ ذلكَ في ليلِ الأسى والشجَن،ثمَّ أشعَّ نوراً بهيًّا منْ أنوارِ السماء،واستكانَ إلى نجمتِهِ اليتيمةِ فيانتظارِ القيامةِ التي علاماتُها بيننا تشيرُ إليها وتدلُّ علينا...
•ج/فوغالي...
•07 /04/ 2021
—————————
(*)الشاعرُ الكونيُّ محمود درويش،لا تعتذرْ عمَّا فعلت،شعر،الأعمال الشعرية الكاملة،المجلَّدُ 4،منشورات وزارةالثقافة،2010،ص 159.

الرجوع إلى الأعلى