خُذ مني الجِراح...
هَاك أذني التي سرقتها من وجه «فان جوج «..
إنّها تقطر دمًا وسمعًا غريراً..
خذ من مَحوي و الحشرجات..
و»ليوناردو دافنشي» يعيد صياغة الخيانة
في وجه امرأة تعشق الاِنحراف ..
في اللّون..
خذ يدي من «السّهر وردي»
وهو يرمي بها ثمّ تعود إليه بالتَّلاويح
مغلولة لعنق بكاء..
خذ شطحاتي وانشراحي ..
و املأ رأسي قدح عطش «كديك الجنّ»
وهو يرتوي من جُمجمة امرأة،
تنفثُّ سُمّها الكلام..
«الكلام على الكلام صعب»
هكذا قال «النِّفري»، فخذ مني لسانِي السّليط
وطواسين «الحلاج»..
خذ كلَّ ما أملك من مؤونة النّغمات ..
و اقطع دابر الهُروب في معزوفة «عمر خيرت»..
أقِلني من حواسك وامحق دفتر الذكريات ..
قد سمع الله التي تُجادلك في يقين اللّقاء،
خذ سماحة المُمكن من سرابي الأرعن ..
واسمعني قصيدة آرثر رامبو «فصل في الجحيم»..
خذ أزمنتي بنُدوبها
و انثرني عقيقًا مُباركًا على غموضك،،
شريك الدّهشة والنّفور..
خذ بيدي قبل سُقوطي الهزيل،،
مسلوخة كجلد كِتاب لم أُكمل قراءته،
هباب أنت،،
تستبيح سكناي..
قباب الجنّ والملائكة،
شرابُ الدفلى المرّ،،
وحرائق تٌسرّح شعرها في مرآة الأبدية.
فصل في الأبدية
- التفاصيل
-
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)