تحتضن ولاية الجلفة ابتداءً من اليوم الثلاثاء 20 فبراير، «ملتقى الجزائر الدولي للرواية»، ويتزامن تنظيمه مع اليوم الوطني للمدينة المُصادف لـ20 فيفري، وهو تحت شعار «الرّواية وتشكّلات الفضاء... الذاكرة، المدينة، المنافي»، ويضم محاور وجلسات علمية وحوارية تتناول الرواية وبعض إشكالاتها وهواجسها وتيماتها. كما يحتفي الملتقى من خلال بعض الندوات بالمنجز الروائي الجزائري منذ نص «التحوّلات» أو «الحمار الذهبي»، أوّل رواية كُتِبت في التاريخ لصاحبها أبوليوس المادوري، إلى غاية الأجيال الجديدة للكتابة.
المُلتقى الّذي سيُقام في الفترة المُمتدة من 20 إلى 22 فيفري 2024 بولاية الجلفة ، سيشهد الكثير من النقاشات حول واقع وأُفق الرّواية في الجزائر والعالم، وذلك من خلال جلسات علمية وحوارية وندوات ومحاضرات بمشاركة باحثين وروائيين وكُتّاب مختصين في السرديات من الجزائر ومن بعض الدول العربية.
ومن بين عناوين الندوات العلمية والجلسات الحوارية، التي سينشطها نقاد وكُتّاب خلال فعاليات الملتقى: «الرّواية الجزائرية في قرنها الثّاني.. التاريخ الأفق، التوجّهات»، وندوة أخرى بعنوان «مسارات الرّواية في العالم. من يكتبها؟ من يقرأها؟ من ينشرها»، «ابتكار المكان في مواجهة قسوته»، «المقاومة، الذاكرة، الفضاء»، «الرّواية في عالم البهتان، تخييل لحقيقة أجمل»، «الارتحال بالفضاء، نصوص المنافي»، «ترجمة الرواية.. تيسير السرديات». «كتابة المكان: ذاكرة المُدن، مُدن الذاكرة».
إلى جانب هذه الندوات، نجد أيضا جلسات علمية مختلفة، على غرار: «فضاء المدينة في الرّواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية» للدكتور حسين عالم، «الفضاء المُتعدّد في الرّواية التفاعلية الرقمية العربية» للدكتور حمزة قريرة، «صورة المدينة المستقبلية من خلال رواية الخيال العلمي العربية» للدكتور فيصل الأحمر، «رواية الصحراء في الجزائر نحو وعي سردي جديد» للدكتور فيصل حصيد، «تجاذبـات الفضـاء وبنـاء المحتـوى السـردي فـي روايـة (بيروتـوس: مدينـة تحـت الأرض) لربيـع جابـر» للدكتور كمال بن عطية، «الروايـة الجزائريـة مـن التأسـيس إلـى التكريـس بيـن الأدبيـة والخطابيـن السياسـي والاِجتماعي» للدكتور محمّد ساري، «المتــن الروائــي الجزائــري بيــن جماليــة النــص وفجاجــة الخطــاب: وطــار مثـالاً» للدكتور سفيان زدادقة، «قراءة نقدية ثقافية في ثيمات الرواية الجزائرية (نماذج مختارة)» للدكتور محمّد الأمين بحري، «ثيمة الصراع مع الواقع في الرواية الجزائرية، محاولة في سوسـيولوجيا الرواية» للدكتورة خيرة حمر العين، «فلسطين وجدل التمثيل السردي» للدكتور رامي أبو شهاب، من الأردن. «سـردية النكبـة وفضـاءات ومقاومـة تهويـد الفضـاء فـي روايـة الطنطوريـة لرضـوى عاشـور» للدكتور عبد الرحمان وغليسي. «سرود المنافي بين وجع الشتات وتطبيب الذاكرة» للدكتور الصديق حاج أحمد الزيواني. «فضــاء الكتابــة كمعــادل لفضــاء الذاكــرة، قــراءة فــي روايــة (ليلــة الأميــر الأخيــرة) لعبــد القادر جمعــي» للدكتور وحيد بن بوعزيز. «الإلهامات الأدبية من خلال ثلاثية: التاريخ، الواقع، الثّقافة في نص الخيّال» للأستاذ أحمد حيرش. «محمّد ذيب بين المقاومة الثقافية والنقد الكولونيالي» للدكتور علي خفيف. «المدينــة فــي الرّوايــة الجزائريــة المعاصــرة، فضــاء للاِغتــراب والتحــوّل السوســيولوجي» للدكتور خليفة قرطي، «الحكـي كمقاومـة، حكواتـي ليالـي المدينـة، فـي روايـة بـاب الأقـواس ليالـي مدينـة الجـدار لمحمـّد كاديـك» للدكتور سليم حيولة. «فـي ضـرورة إنجـاز بيبليوغرافيـا للرّوايـة النسـوية الجزائريـة، سـبعون عامًـا مـن الكتابـة والتجريـب» للدكتورة فوزية بوغنجور.  «سـردية الإخبـار التاريخـي عبـر بلاغـة المحكـي فـي روايـة الأميـر لواسـيني الأعرج» الدكتور محمّد سالمي. «التسـجيل والتجريـب فـي روايـة (أعـراس آمنـة) لإبراهيـم نصـر الله، قراءة بينيـة ثقافية» للأستاذ قلولي بن ساعد. «جمالية الصياغة السردية ووظائف أسئلة الحكي في الرواية الجزائرية» للدكتور سعيد موفقي.
نـوّارة/ل

الرجوع إلى الأعلى