عبرت الكتبُ العظيمة اللّغات والعصور ووصلت إلى القرّاء في كلّ مكان، دون حاجةٍ إلى فعلِ الترويج الذي رسّخته ثقافة السّوق في حياتنا.
قبل ظهور التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعيّ، كان الكاتبُ الكلاسيكيّ يكتفي بالكتابة  و كان الناشر يبحثُ عن الكاتبِ الحقيقيّ في أكوامِ المخطوطات.
بعد ذلك، تغيّرت الأوضاع، أصبح الكاتبُ لا يكتفي بالكتابة، بل يحدّث النّاس، ثم صار يقومُ بأفعالٍ أخرى، سيغضبُ كثير من الكتّاب «المعاصرين» إن وصفناها !
صحيح أنّ الحياة تغيّرت بعد الانفجار التكنولوجي، وبعد انتشار ديانة السّوق التي حوّلت الإنسان نفسه إلى سلعةٍ،  وبات المجد يصيبُ الكاتب في حياته.
 لكن ثمّة بعض المشاهد الغريبة في حياتنا الثقافيّة تدفع إلى التساؤل، خصوصاً حين يتعلّق الأمر بحالات تماهٍ مع مجتمعات أخرى، مجتمعات معرفة «تتعاطى» الكتاب منذ قرون بل ووضعته في قلب صناعة حقيقيّة يدخل الإشهار في سلسلتها، كأن يتحوّل الكاتب نفسه إلى «مروّج» يتقمصّ نجوم الكرة والغناء ويشرع في مخاطبة الجماهير ونشر صوّره في وضعيات مختلفة مع الكتاب، في خطابٍ جديدٍ موجّه للعيْنِ الغبيّةِ المتجاوبة مع الإبهار ودسائسه، العين  التي يسرف في مخاطبتها تجّار عصرنا.
من الأحسن للكاتب، من باب الكرامة، أن يكتفي بالنصّ كرسالة للقرّاء المتخيّلين والموجودين فعلاً وأن يحجم عن تعويضِ الحلقات المفقودة في طريق الكتاب نحو المتلقي والتي يفترض  أن يتولاها الناشرون وشبكات التوزيع ووسائل الإعلام.
هناك قواعد وأخلاقيات نفتقد إليها، في الكتابة والنشر والتوزيع، يلعب بموجبها كلّ دوره وينال نصيبه من الفوائد والتّعب، وقبل ذلك يجب تعريف أطراف الفعل بدقّة، أي أن يكون الكاتب كاتباً والنّاشر ناشراً..
و الحدّ الذي «لا يجوز» النزول دونه في تعريفهما هو إتقان فعلين أساسيين في نشاطهما: الكتابة والقراءة، حين يتعلّق الأمر بالأدب. وقد اهتدى ناشرون في الغرب إلى الاستعانة بكتّاب محترفين لترميم نصوصٍ أدبيّة أو إعادة صياغتها وفق سياسات النشر، أو كتابة شهادات وقصص مشاهير مباشرة، رغم ما تثيره الحالة الأولى من جدل.
في حالتنا الجزائرية، تسبّبت سنوات الريع في فوضى أضرّت بالكتاب والكاتب وبالنّاشر الحقيقي، ومن نتائج ذلك، عدم توزيع الكتب في الواقع والتلويح بأغلفتها في أثير الله الأزرق.  
سليم بوفنداسة

    • قطارُ الباطل

      سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على الجامعات ومراكز البحث، سواء من حيث الاستثمارات والشراكات أو التمويل والتبرّعات التي تهدف إلى الهيمنة والسيطرة على القرار، وهو ما...

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف في العلاقات الدولية،...

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها مسؤوليّة التصدي لآفات ظلّت لفترة...

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا يكفي لاستدراجه إلى توثيق يخدم...

    • اختراق

      شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة للفلسطينيين، ويمكن أن نقرأ ما يندى له الجبين في تعليقات عربيّة على الجهود الدبلوماسيّة لوقف المذبحة، أو على التضامن مع الضحايا، حيث...

    • خِفّـــة

      يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي يبقى، لذلك صارت استراتيجيات التّواصل تُبنى على عبارات يوصى بإلقائها وسط موجة الكلام، في حملات الانتخابات وفي الخُطبِ والتدخلات في وسائل...

    • وصفُ السّعادة!

      تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في عصرنا، يلتقي فيه الشغف الكونيّ. صحيحٌ أنّ هذه اللّعبة، تجاوزت حدود الرياضة بعد ظهور "المستثمرين" والتجّار من باعة...

    • القيمة والشّعار

      يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك استغلّت بعض الأمم المُتصارعة على المسرح الكونيّ الفنون لتمرير رسائل تستهدف وجدان البشر و تستدعيه في لعبة استدراج و تماهٍ، عبر صوغ...

    • كبارُ "الباعة"!

      سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت والمتعة للتّنكيل اللّغوي بمنكّل بهم في الواقع، لكنّ اللّغة ستخونه، قطعًا، في وصف القتلة، لأنّ حريّته تتوقّف عند جثث الضحايا،...

    • مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

      في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة. قد يُسرف القتلى في النوم حيث...

    << < 1 2 3 4 5 > >> (5)
الرجوع إلى الأعلى