ارتفع منسوبُ التضليل في زمنِ أصبح يُعرّف بما يشهده من انتشارٍ سريعٍ وآنيٍّ للمعلومات، في تناقضٍ محيّر بين وفرة الأخبار واختفاء الحقائق، وتكفي مُتابعة التغطيّة الإعلاميّة "العالميّة" للحرب الدائرة في أوكرانيا للوقوف على روايةٍ وحيدةٍ بأصوات مُتعدّدة وكأنّها تصدر عن مرشدٍ يُلهم صنّاع الأخبار والمحلّلين وحتى فيلسوف العصر الذي اقتحم خطوط النّار من دون خوذةٍ أو سترةٍ واقيّةٍ من الرّصاص، لأنّه فضّل أن تكونا من نصيب جندي في تضحيّة لا تصدر سوى عن وكيل حروبٍ في صورة برنار هنري ليفي.

وتعتمدُ وسائل الإعلام العربيّة واسعة الانتشار التأويل الغربي للحرب الذي تبتلعه جماهير شبكات التواصل ويطوّره منظّرون يتغذّون على الأخبار الجاهزة قبل تحليقهم "على الهواء" لرسم الصّورة التي سيكون عليها المستقبل بعد انقشاع الدخان، ويمكن للمتلقي الفطن أن يعرف نوعيّة الطّبق الذي تناوله المنظّر، قبل التحليق!
ثمّة بروباغوندا كونيّة تراعي مصالح  الذين يعتبرون أنفسهم الملّاك الحصريين لكوكبنا، في تقديم الأخبار للعالم،  لذلك لا يظهرُ إلا ما يُراد إظهاره، أما حقائق الصّراعات والحروب  فتظل طي الكتمان لا يتداولها سوى لصوص المعادن والثـروات وتجار السلاح والنّخب السياسيّة التي يوظفونها، وحتى وإن خرجت إلى العلن فإنّها لا تصدّق في الغالب وتبدو كاذبة أمام  سيل الزّيْف العارم.
في فيلم« Truth »   تقول البطلة التي جسدت دور الصحفيّة ومنتجة البرامج "ماري مايبس" (الممثلة كايت بلانشيت) لأعضاء اللجنة التي نظرت في قضية بث روبورتاج  قِيل إنّه مشكوك في مصداقية مصادره حول استعمال بوش الثاني للنفوذ في التهرب من أداء الخدمة العسكريّة، إن الجمهور لم يعد يصدّق الأخبار الصّحيحة، في استنتاج يعكس استياءها من انقلاب الرأي العام على الفريق الصّحافي الذي أنجز الروبورتاج.
والفيلم مأخوذ عن كتاب للصحفيّة و منتجة البرامج المذكورة، تروي فيه تفاصيل فصلها من شبكة "سي بي أس" بعد بث الروبورتاج.
و إذا كان إنسان ما قبل "الميديا الجديدة" يمتلكُ الوقت للتمعّن والهروب مسنودًا بأفكارٍ نزيهةٍ متوفرة في السّوق، فإنّ الإنسان الجديد يبدو محرومًا حتى من فرصة ٍ للانتباه، وقريبًا سيحوّله فقهاءُ البرمجةِ إلى كائنٍ آليٍّ يردّد ما يتلقّفه من دون تفكيرٍ.

سليم بوفنداسة

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف في العلاقات الدولية،...

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها مسؤوليّة التصدي لآفات ظلّت لفترة...

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا يكفي لاستدراجه إلى توثيق يخدم...

    • اختراق

      شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة للفلسطينيين، ويمكن أن نقرأ ما يندى له الجبين في تعليقات عربيّة على الجهود الدبلوماسيّة لوقف المذبحة، أو على التضامن مع الضحايا، حيث...

    • خِفّـــة

      يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي يبقى، لذلك صارت استراتيجيات التّواصل تُبنى على عبارات يوصى بإلقائها وسط موجة الكلام، في حملات الانتخابات وفي الخُطبِ والتدخلات في وسائل...

    • وصفُ السّعادة!

      تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في عصرنا، يلتقي فيه الشغف الكونيّ. صحيحٌ أنّ هذه اللّعبة، تجاوزت حدود الرياضة بعد ظهور "المستثمرين" والتجّار من باعة...

    • القيمة والشّعار

      يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك استغلّت بعض الأمم المُتصارعة على المسرح الكونيّ الفنون لتمرير رسائل تستهدف وجدان البشر و تستدعيه في لعبة استدراج و تماهٍ، عبر صوغ...

    • كبارُ "الباعة"!

      سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت والمتعة للتّنكيل اللّغوي بمنكّل بهم في الواقع، لكنّ اللّغة ستخونه، قطعًا، في وصف القتلة، لأنّ حريّته تتوقّف عند جثث الضحايا،...

    • مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

      في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة. قد يُسرف القتلى في النوم حيث...

    • في وصف الشّر

      تدفعُ المقتلةُ الجاريّة هذه الأيّام ومحاولات تأويلها وتغطيّتها نحو التفكير في "الشّر"، ليس كمصطلح خاضت فيه الفلسفات، ولكن كعنوانٍ بديعٍ لعصرنا الذي صدّقنا أنّه يشهد ذروة تطوّر الإنسانيّة، في العلوم والمعارف وفي النظم السيّاسيّة...

    << < 1 2 3 4 5 > >> (5)
الرجوع إلى الأعلى