باتت الآداب والفنون تُعاني من مشكلاتٍ في التلقي تجعلها محلّ محاسبةٍ بأدوات الواقع أو بأدوات التاريخ والدين والأخلاق.

فيُساءل كاتب الرواية عن سلوكِ أبطاله ومخرجُ الفيلم عن عدم مُطابقة قصّته الخياليّة للوقائع الشّائعة، وأخطر من ذلك ما نراه من اتهامات لمبدعين بتشويه حقائق أو الإساءة إلى رموزٍ، بسببِ تأويلاتٍ لا يحتملها بالضّرورة عملٌ فنيٌّ.
ردود الأفعال من هذا النّوع، كانت تُثيرها في السّابق، منابرٌ مُؤدلجة أو يتبنّاها "مثقّفون تقليديون"، لكنّها تحوّلت إلى ظاهرةٍ في زمن شبكات التّواصل، حيث يكفي أن يُلقي أحدهم بتهمةٍ، قد تكون نتيجة قصورٍ في الفهم، حتى تتحوّل إلى قضيّة، وأصبح بعض المشتغلين في قطاعي الثقافة و الإعلام يتعمّدون إثارة الجماهير بهذه المسائل توسلًا للمتابعة، من دون تقدير الأضرار التي تلحق الكتّاب والفنّانين جراء استهدافهم بشكلٍ شخصي بجريرة أعمالٍ يفترض أن يناقشها أهل الاختصاص.
هذا الوضع يُحيل إلى مشكلة في التلقي ناجمة عن تراجع "استهلاك" الآداب والفنون وانحراف النّقاش بشأنها، بفعل تراجع فضاءات العرض كدور السينما والمسارح و عدم اهتمام وسائل الإعلام بالإنتاج الثقافي عمومًا، فضلًا عن التوجهات العلميّة والتقنيّة التي طغت على نظام التّعليم تناغمًا مع متطلّبات العصر والسّوق. و النتيجة بروز أجيال جديدة تفتقر إلى الذائقة والثقافة الفنيّة وتميلُ إلى التقليل من شأن الفنون، بل وتحقيرها في كثيرٍ من الأحيان.
لذلك تبرز الحاجة إلى سيّاسة ثقافيّة يُستدرك بموجبها التقصيرُ الحاصلُ في تكوين الإنسان الجزائري فنّيًا، و إلى وعيٍ عام بأهميّة ذلك، لأنّ استقرار المجتمع وتعافيه من كثيرٍ من الآفات يقتضي تدريبًا للأفراد على صناعة الجمال وتذوّقه وتعاطيه، كما أنّ التكوين العلمي والتقني لا يتناقض على الإطلاق مع تلقين الآداب والفنون.
هذه المهمة يجب أنّ تنهض بها المجموعة الوطنيّة ككلّ، من المؤسّسة التعليميّة إلى المؤسّسة السياسيّة إلى وسائل الإعلام التي باتت تغيّب الشأن الثقافي والمثقفين والفنّانين وتُسرف في إثارة مسائل يفترضُ أن تتولاها المخابر ومراكز البحث، وذلك على حساب دورها الترفيهي  الذي يمكّن من استقطاب الجمهور الواسع عوض تنفيره وتركه فريسة لمحتوى مدمّر على مواقع التواصل.

سليم بوفنداسة

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف في العلاقات الدولية،...

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها مسؤوليّة التصدي لآفات ظلّت لفترة...

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا يكفي لاستدراجه إلى توثيق يخدم...

    • اختراق

      شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة للفلسطينيين، ويمكن أن نقرأ ما يندى له الجبين في تعليقات عربيّة على الجهود الدبلوماسيّة لوقف المذبحة، أو على التضامن مع الضحايا، حيث...

    • خِفّـــة

      يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي يبقى، لذلك صارت استراتيجيات التّواصل تُبنى على عبارات يوصى بإلقائها وسط موجة الكلام، في حملات الانتخابات وفي الخُطبِ والتدخلات في وسائل...

    • وصفُ السّعادة!

      تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في عصرنا، يلتقي فيه الشغف الكونيّ. صحيحٌ أنّ هذه اللّعبة، تجاوزت حدود الرياضة بعد ظهور "المستثمرين" والتجّار من باعة...

    • القيمة والشّعار

      يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك استغلّت بعض الأمم المُتصارعة على المسرح الكونيّ الفنون لتمرير رسائل تستهدف وجدان البشر و تستدعيه في لعبة استدراج و تماهٍ، عبر صوغ...

    • كبارُ "الباعة"!

      سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت والمتعة للتّنكيل اللّغوي بمنكّل بهم في الواقع، لكنّ اللّغة ستخونه، قطعًا، في وصف القتلة، لأنّ حريّته تتوقّف عند جثث الضحايا،...

    • مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

      في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة. قد يُسرف القتلى في النوم حيث...

    • في وصف الشّر

      تدفعُ المقتلةُ الجاريّة هذه الأيّام ومحاولات تأويلها وتغطيّتها نحو التفكير في "الشّر"، ليس كمصطلح خاضت فيه الفلسفات، ولكن كعنوانٍ بديعٍ لعصرنا الذي صدّقنا أنّه يشهد ذروة تطوّر الإنسانيّة، في العلوم والمعارف وفي النظم السيّاسيّة...

    << < 1 2 3 4 5 > >> (5)
الرجوع إلى الأعلى