مهرجان المسرح المحترف يعود إلى قالمة    
عاد مهرجان المسرح المحترف لينعش الحياة الثقافية و الفكرية بولاية قالمة بعد توقف دام عامين كاملين بسبب جائحة كورونا، حسب ما أعلن عنه مدير المسرح الجهوي محمود تريكي بقالمة، عبد الحليم رحموني في ندوة صحفية أمس الأربعاء، تطرق فيها إلى تفاصيل الدورة الثالثة عشر التي ستنطلق الأسبوع القادم بمشاركة عدة فرق مسرحية محترفة من ولايات مختلفة.

و تجري الدورة الجديدة تحت شعار المسرح و الذاكرة الوطنية إحياء للذكرى الستين لعيد الاستقلال، و تخليدا للفرقة المسرحية لجبهة التحرير الوطني، التي لعبت دورا كبيرا في التعريف بالقضية الجزائرية و ترسيخ فكرة التحرر و النضال بين الجزائريين التواقين إلى التحرر من ليل الاستعمار الطويل.
و درست لجنة الانتقاء المكونة من أساتذة جامعيين و مخرجين و نقاد مسرحيين، ما لا يقل عن 20 عملا تقدمت به فرق مسرحية محترفة، أبدت استعدادها للمشاركة في المهرجان، و بعد مشاهدة العروض من طرف محافظة المهرجان تمت المداولات و وقع الاختيار على 6 عروض ستكون حاضرة لإمتاع الجمهور المتعطش إلى الفعل الثقافي الذي مر بمرحلة ركود كادت توسع الهوة بينه و بين الجمهور المحلي و الوطني.  
و حسب مدير المسرح الجهوي بقالمة فإن الأعمال المختارة تتوفر على جميع المقاييس التي حددتها اللجنة و هي مسرحية "فلوكة" لجمعية الصخرة من ولاية سكيكدة، مسرحية "حلم غير مثقوب" لجمعية الأقواس للمواهب الشابة من ولاية المدية، مسرحية "جمر" لجمعية آفاق الجزائر الثقافية من ولاية الأغواط، و مسرحية " طابلو" للتعاونية الفنية و الثقافية البرج للفنون من الجزائر العاصمة، و مسرحية "المهرج" لجمعية المنارة الثقافية من ولاية بومرداس، و أخيرا مسرحية " أس در أفف" للتعاونية المسرحية "ماشاهو" من ولاية تيزي وزو.
و سيقام حفل الافتتاح بقاعة المحاضرات بمقر الولاية يوم 24 جويلية 2022، بينما تعرض الأعمال المسرحية على مدار 6 أيام بقاعة المحاضرات بدار الشباب محمدي يوسف، و المحاضرات المرافقة للمهرجان بدار الثقافة عبد المجيد الشافعي. و قد تعذر تنظيم المهرجان بالمسرح الجهوي محمود تريكي المغلق منذ 3 سنوات تقريبا في انتظار إطلاق مشروع الترميم و التهيئة الداخلية و الخارجية.                       
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى