وصلت رواية"مَنّا.. قيامة شتات الصحراء" للكاتب الجزائري الصدّيق حاج أحمد المعروف باِسم "الزيواني"، إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية دورة 2023. وقد صدرت العام 2021، في طبعة جزائرية حصرية عن دار الجنوب الكبير (دار الدواية بأدرار). وهي رواية تاريخية بينية، تيمتها الأساس جفاف عام 1973 الّذي ضرب صحراء شمال مالي فقضى على المواشي والبشر ففرّ النّاس باِتجاه الشمال حيث برج باجي مختار وتيمياوين حيثُ فتحت لهم الجزائر مراكز الإغاثة.

الصدّيق حاج أحمد "الزيواني"، كاتب وروائي، يشتغل كأستاذ مُحاضر لمقياسي اللسانيات وفقه اللّغة بجامعة أدرار. تقلّد عِدة مهام بالجامعة منها نائب عميد كلية الآداب واللغات لمدة سنتين، ليتفرّغ بعدها للتدريس والبحث والإبداع. له مساهمات كثيرة ومتواصلة في الصحافة الوطنية وكذلك بالصحافة العربية، لاسيما جريدة (العرب) اللندنية، ومجلة (الجديد) اللندنية أيضا.

أصدر أوّل رواية له عام 2013 تحت عنوان "مملكة الزيوان". وبعدها رواية "كاماراد: رفيق الحيف والضياع" عام 2015. وتعتبر "مَنّا.. قيامة شتات الصحراء" روايته الثالثة. كما له مجموعة إصدارات أخرى في مجال الدراسات والأبحاث وأدب الرحلة، من بينها: "التاريخ الثقافي لإقليم توات" عام 2003. "الشيخ محمّد بن بادي الكنتي: حياته وآثاره" عام 2009. "رحلاتي لبلاد السافانا: النيجر، مالي، السودان".

تجدر الإشارة، إلى أنّ الجائزة العالمية للرواية العربية أعلنت صباح أمس الأربعاء، عن روايات القائمة القصيرة في دورتها السادسة عشرة لعام 2023، والتي أُدرجت وفقا للترتيب الأبجدي لأسماء الكُتّاب، وهي على التوالي: رواية "مُنّا" للصديق حاج أحمد من الجزائر، "حجر السعادة" لأزهر جرجيس من العراق، "كونشيرتو قورينا إدواردو" لنجوى بن شتوان من ليبيا، "أيّام الشمس المشرقة" لميرال الطحاوي من مصر، "الأفق الأعلى" لفاطمة عبد الحميد من السعودية، و"تغريبة القافر" للكاتبة العمانية زهران القاسمي.

وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة في مؤتمر صحافي عُقد اِفتراضياً، حيثُ كشف محمّد الأشعري، رئيس لجنة التحكيم، عن العناوين المرشحة للقائمة، وشارك في المؤتمر أعضاء اللجنة، وهم الكاتبة والروائية الجزائرية فضيلة الفاروق، وريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية، وياسين عدنان، عضو مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة.

وضمت القائمة القصيرة، ثلاث كاتبات وثلاثة كتّاب من ستة بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة وهامة.وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبتين سبق لهما الوصول إلى القائمة القصيرة، وهما نجوى بن شتوان (عن "زرايب العبيد" في العام 2017)، وميرال الطحاوي (عن "بروكلين هايتس" في العام 2011). كما وصل أزهر جرجيس إلى القائمة الطويلة في العام 2020 عن روايته "النوم في حقل الكرز"، فيما ترشح ثلاثة كُتّاب إلى المراحل النهائية للمرّة الأولى، وهم: الصدّيق حاج أحمد، وفاطمة عبد الحميد، وزهران القاسمي.وسيحصل كلّ من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في اِحتفالية تُنظم في أبو ظبي، يوم الأحد 21 ماي 2023.

                         

نوّارة لحــرش

الرجوع إلى الأعلى