تنطلق السبت المقبل بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة، فعاليات الأيام الدولية الأولى لفيلم المرأة بمشاركة دولية تستهدف الجانب الأكاديمي بالدرجة الأولى.
و بينت منسقة الأيام المخرجة الجزائرية باية الهاشمي للنصر، بأن التظاهرة ستكون خلال الفترة الممتدة بين 28 و 30 نوفمبر الجاري، أين تسلط الضوء على كل ما قدمته المرأة في مجال إخراج الأفلام.
و ستكون فلسطين ضيفة شرف التظاهرة ، حسبما كشفت عنه المنسقة التي قالت بأن ثلاث مخرجات سيحضرن لتمثيل فلسطين لدى عرض فيلم "أفق" في ثاني يوم من فعاليات الأيام الدولية الأولى لفيلم المرأة ، فيما تم إنجاز ملخص لكافة الأفلام الجزائرية سيشكل العرض الافتتاحي للتظاهرة التي ينتظر أن يشرف وزير الثقافة عز الدين يمهوبي على افتتاحها صباح السبت.
المخرجة باية الهاشمي أكدت من جانب آخر، أن الأيام الدولية الأولى لفيلم المرأة ستشهد مشاركة عربية و أجنبية قوية، حيث ستحضر مخرجات من فرنسا، بلجيكا، كندا، مصر، السودان، لبنان، تونس و المغرب، بالإضافة إلى الحضور المميز للمخرجة منى صبان ، صاحبة مدرسة لتعليم الإخراج باللغة العربية عبر الأنترنت، و كذا الهيئات الممولة للأفلام، قصد التقريب بين الأطراف الفاعلة في وصول الفيلم إلى المشاهد.
و على غير العادة، لن تركز التظاهرة على عرض مجموعة كبيرة من الأفلام، بل ستلقي الضوء على الجانب الأكاديمي في الإخراج، أين سيتم تنظيم ورشات بين المخرجين المشاركين و المعاهد الأجنبية المتخصصة في المجال، و بعض المراكز و المعاهد المكونة بالجزائر، كمعهد أولاد فايت و المدرسة العليا للفنون الجميلة.
يذكر أن بعض المخرجات و الممثلات الجزائريات خاصة من قسنطينة قد اعتذرن عن الحضور و المشاركة في الأيام، بعد تقديم الدعوات لهن، حسبما كشفت عنه المنسقة للنصر.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى