تظاهرة للتشجيع على الكتابة والقراءة بالبليدة
نظمت جمعية قراء النهضة بالبليدة، أنشطة مختلفة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب المصادف ل23 أفريل، بهدف تشجيع القراءة والكتابة، خاصة من طرف الأطفال والشباب.
من أهم الأنشطة التي ميزت هذا الاحتفال الذي احتضنه مركز التسلية العلمية بمدينة البليدة، عرض عدد من الكتاب والمؤلفين لتجربتهم مع الكتابة، ليستفيد منها الجمهور، و تشجيعهم على ولوج هذا العالم، كما قام هؤلاء الكتاب في إطار  نفس النشاط بعرض مؤلفاتهم عن طريق البيع بالتوقيع.
من أهم الكتاب الذين حضروا هذه الاحتفالية الروائية أسماء إيمان التي عرضت روايتها « خربشات على غشاء الشرف»، و فتحت نقاشا طويلا مع الجمهور حول هذه الرواية التي تدور حول فتاة تعرضت للاغتصاب، كما قامت الروائية هاجر عواجي بعرض روايتها «الكوفية» التي تتحدث فيها عن فلسطين، وفي نفس الوقت عرض المدون روابحية العباس كتابه « أصوات»، كما دخل في نقاش مع الجمهور حول مدوناته عبر اليوتيوب.
و تابع هذا النشاط الأدبي عدد من النقاد الذين كان لهم نصيب من النقاش مع الجمهور حول عدد من الكتب وعالم الكتاب بصفة عامة.
حسب ممثل مجموعة قراء النهضة لمين بن سليماني، فإن هذه التظاهرة نظمت من أجل تشجيع الشباب على القراءة والمطالعة في زمن طغت عليه التكنولوجيا، وتراجعت فيه بنسبة كبيرة المقروئية ، لذا تحاول المجموعة من خلال هذه الأنشطة تحسيس الشباب والأطفال و حثهم على القراءة وغرس فيهم ثقافة المطالعة.
و أشار المتحدث إلى أن هذه التظاهرة الثقافية تضمنت عرض فقرة حول » أنا قبل القراءة وبعدها»، وتتضمن عرض تجارب لشباب يتحدثون فيها عن مميزات القراءة والمطالعة والإضافات التي قدمتها لهم المطالعة في حياتهم، كما شمل برنامج التظاهرة فقرة عن تقنيات وأساليب القراءة الفعالة يقدمها مختصون، وركن لتحفيز القارئ، بالإضافة إلى ورشة تعليم لإعداد بطاقة عن كتاب، إلى جانب طاولة مستديرة لمناقشة الكتب والقراءة بصفة عامة باللغات الثلاث العربية، الفرنسية والانجليزية.
كما تضمن البرنامج فضاء لتبادل الكتب في مختلف المجالات، إلى جانب معرض شمل السير الذاتية ومنتجات ومؤلفات علماء الجزائر، منهم البشير الإبراهيمي، مالك بن نبي، عبد الحميد ابن باديس وغيرهم. من جانبها خصصت جمعية قراء النهضة فضاء لطلبة البكالوريا،  شمل التحضيرات الخاصة بالبكالوريا بحضور أخصائية توجيه عملت على مساعدة الطلبة المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا لاختيار التوجيه المناسب، حسب شخصية ومهارات كل طالب، كما تضمن برنامج التظاهرة ركنا للأطفال شمل ورشتين الأولى للكتابة والثانية ورشة للرسم هادفة.                                   نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى